الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقابة القطاع الخاص: شلل تام في الشركات وخسائر لرجال الأعمال بسبب أحداث العنف







 
 
أكد شعبان خليفة رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص وجود شلل تام في شركات القطاع وخسائر لأصحاب الأعمال جراء أعمال العنف الدائرة في مصر مما تؤثر علي الاقتصاد المصري ويؤدي إلي تخفيض العمالة ببعض المصانع كثيفة  العمالة لقيام اصحاب الاعمال بتخفيض النفقات مقابل عدم التسويق للمنتجات وكساد بالأسواق.
 وأوضح رئيس النقابة في تصريحات صحفية له أمس أنه من الصعب حصر الخسائر ولكن منذ بداية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة حتي الآن وهناك خسائر فادحة تقدر بالمليارات.
وأشار إلي أن القطاع الخاص يستحوذ علي ما يقرب من 70% من الاقتصاد المصري واذا استمرت المواجهات المسلحة بين الإخوان والقوات الحكومية اكثر من شهر سوف ينهار الاقتصاد المصري، بالتالي سوف يؤدي ذلك إلي اغلاق بعض المصانع والشركات وتتوقف السياحة ولن يكون هناك استيراد ولا تصدير وخفض الانتاج وبالتالي سوف يتم تسريح كثير من العمالة وتزداد نسبة البطالة.
من جهة أخري قال  رشاد إبراهيم رئيس النقابة الفرعية للصناعات الهندسية بالسويس إن إدارة  شركة السويس للصلب تقدمت بطلب لوزير القوي العاملة تطالب فيه بتخفيض العمالة بنسبة 30 %.
وطالب الوزارة بأن تحمي مصالح العمال ولاتقف ضدها مشيرًا إلي أن ادارة الشركة رفضت طلبات النقابة ومازالت متمسكة بفصل العمال وعدم صرف أجورهم المشروعة وأن العناصر المندسة من خارج العمل النقابي تحرض الادارة علي الفصل وتقوم بتحرير محاضر كيدية ضد العمال وتتهمهم بالسرقة.
ونفي أن تكون القوات المسلحة أنهت الاعتصام بالقوة في الوقت الذي أكد فيه أن الجيش هو الحامي لهولاء المعتصمين ضد العناصر الإرهابية التي يمكن أن تندس وسط المعتصمين.
وكان خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية قد قال في وقت سابق: إن المفاوضات مع ادارة الشركة وصلت لطريق مسدود بسبب اصرار الادارة علي فصل العمال والنقابيين مما يعد مخالفة للقانون وعدم الاحترام للاتفاقيات الدولية مشيرًا إلي أن النقابة رفعت تقريرًا للحكومة ورئيس اتحاد العمال للمطالبة بالكشف عن عناصر مندسة من خارج الشركة تسعي لتعطيل المفاوضات التي بدأتها النقابة مع ادارة الشركة الثلاثاء الماضي وأن النقابة قررت رفع دعوي قضائية وشكوي لمنظمة العمل الدولية ضد المستثمر اللبناني صاحب الشركة لارتكابه هذه المخالفات وعدم احترامه لإقامة حوار ثلاثي بين أطراف العمل لحل النزاع.
كما أعلن كمال أبو عيطة وزير القوي العاملة والهجرة في وقت سابق أن مشكلة عمال شركة السويس للصلب أوشكت علي الانتهاء في الوقت الذي يواصل الفان عامل بالشركة اعتصامهم منذ شهر يونيه الماضي حتي الآن احتجاجًا علي فصل ( 15 ) عاملاً من بينهم (7) من أعضاء اللجنة النقابية والمطالبة بصرف أجورهم عن شهر يوليو الماضي ومستحقاتهم من الارباح.