الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحيفة أمريكية: حلفاء واشنطن فى المنطقة يقوضون نفوذها فى مصر




كتب - إسلام عبدالكريم

قالت صحيفة (ذى وول ستريت جورنال) الأمريكية الصادرة أمس أن أقرب حلفاء الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط يسعون الآن لتقويض نفوذها فى مصر.
وقالت الصحيفة – فى تقرير لها بثته على موقعها الالكترونى -:» إن مساعى بعض دول المنطقة كالسعودية والإمارات لتحقيق ذلك تتمثل فى تشجيع الجيش المصرى على المضى قدمًا فى مواجهة جماعة الإخوان المسلمين أكثر من حثه على إجراء التسوية معها».
وأوضحت أن إسرائيل تدعم هى الأخرى تحركات الجيش المصرى ضد الإخوان، وقد ساهم هذا المشهد برمته فى تقليل النفوذ الأمريكى داخل القاهرة، خاصة بعد أن حاولت واشنطن فى السابق إقناع الجيش المصرى بعدم إسقاط الرئيس محمد مرسى باعتباره أول رئيس مدنى منتخب، فضلًا عن مساعيها الحالية لحث القاهرة على التفاوض مع الإخوان.
وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع قام على النقيض بإسقاط مرسى وملاحقة المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، معتبرة أن هذا التصرف يعكس ثقة السيسى فى قدرة الحكومة المصرية على مجابهة رد فعل واشنطن العنيف.
فى السياق ذاته أعلن وزير الدفاع الأمريكى «تشاك هيجل» أن القدرة الأمريكية للتأثير على ما يجرى فى مصر محدودة. وأوضح «هيجل» خلال مؤتمر صحفى بالبنتاجون أن ما يحدث فى مصر هو شأن داخلي، وأن واشنطن لديها تأثير وتحاول أن تساعد الشعب المصرى للعبور خلال معالجة واضحة وشاملة للديمقراطية، وفقا لما نقلته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.. وأشار «هيجل» إلى أن الرسائل التى بعث بها لنظيره المصرى، الفريق اول عبدالفتاح السيسى، خلال محادثتهم هى أن العنف يجب أن يتوقف، ويجب وقف حالة الطوارئ، والحكومة المؤقتة يجب أن تعمل على المصالحة. ووصف «يديعوت» وزير الدفاع الأمريكى برجل الاتصال بـ«السيسى».