الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إلغاء نسبة العمال والفلاحين.. وانتهاء عمل لجنة تعديل الدستور




كتبت - فريدة محمد

أعلن المستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية عن انتهاء عمل اللجنة التى تعدل الدستور وقال فى تصريحات للمحررين البرلمانيين: نضع اللمسات النهائية للتعديل.
وكشف عوض عن تعديل النظام السياسى ليكون مختلطا ويميل إلى النظام البرلمانى وأن سلطات الحكومة ستكون أوسع وأن اللجنة قررت إلغاء مجلس الشورى وكذلك نسبة الـ50٪ الخاصة بالفلاحين والعمل على أن يتم عرض الأمر على لجنة الخمسين التى سيتم تشكيلها خلال الأيام القليلة المقبلة لتستكمل تعديل الدستور.
وأشار إلى إلغاء فكرة الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا والتى تم النص عليها فى دستور 2012، وأدرجت اللجنة نصًا يؤكد استكمال المجالس المنتخبة مدتها حال صدور أى حكم بعدم دستورية القانون الذى قامت على أساسه على أن يتم تلافى الخطأ فى الانتخابات المقبلة كاشفاً عن إدراج نص انتقالى لإجراء الانتخابات القادمة بالنظام الفردي.
وحول المادة 219 التى عرفت مفهوم الشريعة الإسلامية أشار إلى استجابة اللجنة لاقتراحات إلغائها على أن يتم ترك الأمر للجنة الخمسين.
وعن وضع المؤسسة العسكرية قال: ستكون كما كانت فى الدساتير السابقة، مدة الرئيس ستكون 4 سنوات قابلة للتجديد وسيتم إدراج نص دستورى لمحاسبة أى رئيس قادم فى جرائم انتهاك الدستور والخيانة العظمى.
وفيما يتعلق بإلغاء الأحزاب على أساس دينى أوضح أنه تم إدراج نص لمراقبة مدى التزام الأحزاب بهذا التوجه على أن تطبق فكرة الرقابة اللاحقة مضيفاً الأحزاب كانت تبدو مدنية ثم تغير توجهها أثنا الممارسة.