الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: نثمن غالياً موقف السعودية والإمارات والكويت ودعمهم المادى والمعنوى لمصر




 أكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية ان مصر تثمن غاليا موقف الامارات والسعودية والكويت الداعم لمصر ليس فقط من خلال المساعدات المالية ولكن ايضا الدعم المعنوى الذى تقدمه الدول الثلاث، كاشفا عن اجراء مشاورات مع الامارات لتحديد مسارات حزمة مساعدات جديدة ستقدمها لمصر. 
وقال ان الحكومة الحالية هى حكومة انتقالية تاسيسية مهمتها مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة وفى ذات الوقت تهيئة الاجواء امام الحكومات التى ستاتى بعدها، مؤكدا ان هناك تطابق فى الرؤى والاهداف بين اعضاء الحكومة الذين يعملون كفريق واحد لانجاز تلك المهمة التى تحتاج ايضا لمساعدات من الدول الصديقة لمصر.
واضاف ان هناك رؤية اقتصادية تعمل على وضعها الحكومة حاليا تركز على ركيزتين اساسيتين الاول الانضباط المالى والثانى تنشيط الاقتصاد ، مع مراعاة العدالة الاجتماعية كعنصر حاكم عند وضع السياسات والبرامج لتحقيق هاتين الركيزتين.
وأوضح الوزير انه على صعيد تحقيق الانضباط المالى فإن الحكومة حريصة على عدم زيادة العبء الضريبى على المواطنين وعلى الحفاظ على الدعم السلعى، وبالنسبة لتنشيط الاقتصاد نركز على زيادة الطلب الكلى بالتركيز على زيادة الاستثمارات وليس الاستهلاك بما يسهم فى تحسين الوضع الاقتصادى على المدى الطويل، لافتا الى ان الحكومة مهتمة ليس فقط بجذب الاستثمارات ولكن ايضا بنوعيتها وتوزيعها الجغرافى ومدى توليدها لفرص العمل حيث نفضل كثيفة العمالة.
وأكد أنه من ضمن الإجراءات التى تنفذها الحكومة لتنشيط الاقتصاد المسارعة بسداد متأخرات شركات المقاولات لدى الجهات الحكومية لدى قطاع المقاولات فى تحريك الاقتصاد وزيادة معدلات نموه.