الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

%10 من الراتب الأساسى معفاة من الضرائب وضمها للأساسى 2018




 كتبت ــ إسلام عبد الرسول
 
أصدر د. أحمد جلال مساء امس قرارا بتحديد قواعد صرف العلاوة المستحقة المقررة اعتبارا من شهر يوليو الماضى بواقع 10% لجميع العاملين بالدولة لبدء صرفها بأثر رجعى اعتبارا من راتب الشهر المقبل.
ونصت القواعد الجديدة على اعفاء تلك الزيادة المقررة التى سيتم احتسابها على اساس الراتب الاساسى للدرجات الوظيفية المختلفة من اى ضرائب او رسوم مع ضمها للراتب الاساسى اعتبارا من يوليو 2018 حتى اذا تجاوز الموظف من جراء ضم العلاوة نهاية مربوط الدرجة الوظيفية ولا يترتب على ضمها حرمان الموظف من اى علاوات تشجيعية أخرى أو مكافآت أو علاوات ترقية أو غيرها.
وألمحت القواعد الجديدة الى حرمان العاملين فى الخارج ومن حصل على اجازة بدون مرتب او اجازات خاصة على ان تصرف العلاوة لهم حيال عودتهم على اساس الراتب المستحق فى يوليو 2013.
كما يتم حرمان العاملين بقطاع المقاولات والاشغال التنفيذية او لمتعهدى انجاز اشغال معينة لدى الجهات المختلفة.
وبالنسبة لحالات الجمع بين المعاش وراتب من اى جهة اخرى فقد نصت التعليمات على جواز الجمع بينهما فى حالة ما إذا كان صاحب المعاش يستحق المعاش عن نفسه ولم يتجاوز سن الستين يحصل على الزيادة فى المرتب وفى حالة كون الزيادة فى المعاش اكبر لا تصرف له الفرق أما فى حالة ما اذا كان صاحب المعاش يستحق المعاش عن نفسه وتجاوز الستين تصرف له زيادة المعاشات على ان يحصل على الفارق من الجهة التى يعمل بها بقرار رسمى إما فى حالة ما اذا كان صاحب المعاش مستحقاً عن الغير يجوز له الجمع بين الزيادتين.
وشدد الوزير على ضرورة موافاة الوزارة بموقف الصرف الفعلى بجميع الجهات الحكومية فى موعد غايته يناير 2014.