السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئاسة تعلن الانتهاء من التعديلات الدستورية







 
 
أكدت رئاسة الجمهورية أمس التزامها بخارطة المستقبل التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الانتقالية وأنها ماضية في استكمال خطواتها المعلنة.
وقالت مؤسسة الرئاسة في بيان لها أمس إن المرحلة الأولي من الاستحقاق الدستوري قد تحققت حيث أتمت لجنة الخبراء المشكلة وفقا للمادة 28 من الإعلان الدستوري مهمتها الأولي بالانتهاء من التعديلات المقترحة علي دستور 2012 المعطل أمس وفقا لما كان مقررا لها والثلاثين يوما من تاريخ تشكيلها المنصوص عليها في الإعلان الدستوري الصادر في الثالث من يوليو الماضي.
وقالت الرئاسة إنه قد بدأت بالفعل المرحلة الثانية من الاستحقاق الدستوري في خارطة المستقبل بالتوازي مع المرحلة الأولي منذ حوالي عشرة أيام، حيث أعلنت معايير عضوية واختيار لجنة الخمسين الممثلة لفئات المجتمع المصري وطوائفه وتنوعه السكاني ووفقا للمادة 29 من ذات الإعلان الدستوري.
وأشارت إلي أنه منذ ذلك التاريخ بدأ تلقي ترشيحات الجهات المكونة للجنة من تيارات سياسية ونقابات مهنية ومثقفين وعمال وفلاحين واتحادات وشخصيات عامة.
وقالت: إنه سيعلن عن تشكيل لجنة الخمسين النهائي حال تلقي جميع الترشيحات من الجهات المعنية بالترشيح والمتوقع في غضون أيام قليلة مقبلة.
وأكدت رئاسة الجمهورية أنها ماضية في تحقيق الخطوتين التاليتين من الاستحقاق الدستوري فيما يخص الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
وأكدت رئاسة الجمهورية أيضا أنها ستدعم كل الجهود المطلوبة لإتمام لجنة الخمسين عملها في إعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية خلال ستين يوما من ورود مقترح لجنة الخبراء لها وكذلك ستدعم كل الجهود الواجبة لإجراء حوار مجتمعي يشمل كل قطاعات المجتمع وتنوعه السكاني خلال الاطار الزمني المحدد لذلك.
من ناحية أخري أجري أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية مشاورات مع السيد البدوي بمقر حزب الوفد تتعلق بخطوات تنفيذ خارطة الطريق بما في ذلك استعراض ما تم تنفيذه من تعديل الدستور والاستعدادات للانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال المسلماني إن هذه المشاورات تأتي بتكليف من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية، مشيرا إلي أنه التقي عمر موسي في ذات الإطار.