الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




 
■ يستعد بيت السنارى «بيت العلوم والثقافة والفنون» للموسم الثالث لمهرجان «من فات قديمه تاه»، وذلك شهر سبتمبر المقبل، حيث يقام المهرجان سنويًا، وهو يختص برعاية الحرف التقليدية والفنون الشعبية.

وسيقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية كأشغال النحاس التى تعود إلى عصر الفراعنة، ويعد المصريون القدماء أول من استخدم النحاس، حيث عثر فى مقابرهم على العديد من الأوانى النحاسية، وازدهرت فى مصر أشغال النحاس، ويحتفظ متحف الفن الإسلامى بالقاهرة بالعديد من روائع التحف النحاسية المنتجة فى مصر، خاصة فى العصر المملوكى.
 

 
■ صدر مؤخرًا عدد شهر أغسطس من مجلة «قطر الندى» النصف شهرية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن وهو عدد خاص يضم مجموعة من قصص مختلفة منها النصاب وشريكه، الدرس الأول، شحنة الماس، بالإضافة إلى مسابقات وأفكار مبتكرة للأطفال وأشعار متنوعة وأغانى، وحكايات جاى وحابى رب النيل عند المصريين القدماء ومعناه (السعيد مانح السعادة)، وحكاية هذا العدد عن سور مجرى العيون الذي أنشأه صلاح الدين الأيوبى، وكذلك شعر لحن العيد للشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين.
 

 
■ أعربت، المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا أمس الأول الاثنين، عن بالغ قلقها بشأن التراث الثقافى فى مصر، بعد أن أفادت التقارير بأعمال النهب التى تعرض لها متحف «ملوى» الوطنى الواقع فى مدينة المنيا بصعيد مصر، وتدمير العديد من الآثار ذات الأهمية الدينية، بما فى ذلك الكنائس والمساجد فى صعيد مصر والفيوم والقاهرة.
وقالت: «إنى أدين بشدة الاعتداءات التى تعرضت لها المؤسسات الثقافية للبلاد ونهب ممتلكاتها الثقافية، إن هذه الاعتداءات تؤدى لا محالة إلى أضرار لا يمكن تداركها لتاريخ الشعب المصرى وهويته».