الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

معركة جديدة حول تعديل الدستور




كتب - صبحى مجاهد وفريدة محمد

اشتعلت معركة الدستور مجددًا على الساحة السياسية حيث تباينت ردود أفعال واعتراضات كل تيار أو جهة على التعديلات التى أدخلت على الدستور  
جبهة الإنقاذ من جهتها أعربت عن رفضها لإجراء الانتخابات بالنظام الفردى وقالت فى بيان أصدرته:  «المقترحات التى أعدتها لجنة الخبراء لتعديل الدستور تتضمن نصاً يفرض إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بالنظام الفردى، وتنبه الجبهة إلى أن هذا الاقتراح يتعارض مع طبيعة النظام السياسى المختلط الذى أقرته اللجنة نفسها».
وأشارت الجبهة إلى أهمية النظام المختلط الذى يتيح للأغلبية تشكيل حكومة مستقرة واختيار رئيس وزراء بخلاف النظام الفردى الذى يخلق حالة من  عدم الاستقرار.  
يأتى ذلك فى الوقت الذى رفض فيه حزب النور السلفى إجراء الانتخابات بالنظام الفردى وقال صلاح عبد المعبود القيادى بالحزب: «نؤيد اجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية ونرفض الطريقة التى تم بها تعديل الدستور من خلال لجنة غير منتخبة».
وأشار إلى رفض الحزب تقديم ترشيحات للجنة الـ50 لحين الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بعدم المساس بمواد الهوية الإسلامية فى إشارة إلى المادة 219 التى تم إلغاؤها والمادة الثانية وكذلك المادة الرابعة المتعلقة بالأزهر الشريف.
وجدد «النور» و«الوطن» السلفى موقفهما الرافض للانضمام للجنة الخمسين.