الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإفتاء المصرية» تشكل لجنة لدراسة التكفير والجهاد والمفتى السابق ينفى إباحة قتل المتظاهرين




كتب - صبحى مجاهد

كشف الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتى الجمهورية- أن لجنة من أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية برئاسة المستشار الأكاديمى لفضيلة المفتى تعكف حاليًّا على دراسة عدد من الاستفسارات والفتاوى التى وردت للدار عبر الهاتف والبريد الإلكترونى لدار الإفتاء، والتى تتعلق ببيان الرأى الشرعى فى جملة من المسائل عن الواقع المصرى الراهن وتشمل هذه المسائل حكم كلٍّ من:

«الجهاد فى الإسلام»، «التكفير معناه وضوابطه»، «تخريب المنشآت»، «تعطيل وسائل الإنتاج وقطع الطرق»، «تضارب آراء العلماء حول بعض الثورات»، «الافتئات على الدولة»، وغيرها من المسائل التى تهم جمهور الأمة.
 وأشار مستشار مفتى الجمهورية إلى أن دار الإفتاء سوف تقوم بنشر مسائل وخلاصات ما توصلت إليه هذه اللجنة فى وسائل الإعلام، اضطلاعًا بوظيفتها الشرعية، وأداءً لمسئوليتها الوطنية لبيان الأحكام الشرعية فيما يرد إليها من فتاوى واستفسارات وأسئلة جماهير المسلمين وفق منهجية منضبطة تراعى المقاصد الشرعية والمصالح المرعية.
فى السياق نفسه نفى  د.على جمعة- عضو هيئة كبار العلماء ومفتى الجمهورية السابق- ما يتم تداوله من شائعات حول فتوى نسبت إليه بأنه أحل قتل المتظاهرين والمنتمين لجماعة الإخوان، مؤكدًا أن ما يتم تداوله لا أصل له وعار تمامًا عن الصحة.. وأكد أن ما تم تداوله من شائعات مغرضة تنافى تعاليم الإسلام التى تدعو إلى حفظ الأنفس والمحافظة على حياة الناس.