الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حيثيات إحالة قضية اتهام «البلتاجى وحجازى» وآخرين بتكوين تشكيل إرهابى داخل ميدان رابعة




حصلت «روزاليوسف» على تفاصيل التحقيقات ونص أقوال الشهود واعترافات المتهمين وأدلة الثبوت وأمر الإحالة فى القضية رقم 9585 لسنة 2013 جنايات مصر الجديدة، والمقيدة برقم 894 لسنة 2013 كلى شرق القاهرة، والمتهم فيها محمد محمود على زناتى – 50 سنة – (محبوس)، مدير عام الشئون الطبية بشركة «تاون جاز»، وعبد العظيم إبراهيم محمد عطية – 38 سنة – (محبوس)، مدير عيادات شركة «تاون جاز»، ومحمد محمد إبراهيم البلتاجى (هارب) وشهرته «محمد البلتاجى»، وصفوت حمودة حجازى رمضان  وشهرته «صفوت حجازى بتكوين تشكيل «إرهابى» بميدان رابعة العدوية يهدف لترويع المجتمع وتعطيل مؤسسات الدولة، وخطف ضابط وشرطى واحتجازهما ومحاولة قتلهما داخل المستشفى الميداني.
وكشفت التحقيقات التى باشرها المستشار مصطفى خاطر المحامى العام لنيابات شرق القاهرة الكلية, أن المتهم الثالث والرابع «البلتاجى» و»حجازى»، قاما بإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها, والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين, وروجا لأعمال عنف وإرهاب وتحريض من أعلى منصة ميدان رابعة العدوية ضد ضباط وأفارد الشرطة بغرض التأثير عليهم فى أداء أعمال وظيفتهم.
وأضافت التحقيقات إنه بناء على ذلك, فإنه فى 23 يوليو 2013، بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة، قام المتهم الأول والثانى بالشروع وآخرون مجهولون فى قتل المجنى عليهما محمد محمود فاروق – 22 سنة – ملازم أول بمباحث قسم شرطة مصر الجديدة, ويحمل كارنية رقم (633 / 2011شرطة), وهانى عيد سعيد – 37 سنة – مندوب شرطة بقسم شرطة مصر الجديدة, ويحمل  كارنيهما رقم (623 / ف وزارة داخلية) عمدا مع سبق الإصرار.
وذلك تنفيذا لغرض إرهابى متمثل فى ترويع المجتمع والإخلال بالنظام العام فيه، والتأثير على ضباط وأفراد الشرطة فى أداء أعمال وظيفتهم، إلا أن أثر الجريمة قد خاب لسبب لا دخل لإرادتهما فيه وهو تحرير المجنى عليهما ومداركتهما للعلاج.
كما قام المتهمين الأول والثانى وآخرون مجهولون بالقبض على المجنى عليهما واحتجزوهما فى غير الأحوال المصرح بها قانونا, وهددهما بالقتل وعذبهما بتكبيل أيديهما والتعدى عليهما بالضرب محدثين إصابتهما الثابتة بالتقرير الطبى المرفق بالقضية, قاصدين التأثير على جهاز الشرطة والعاملين به, بإرهابهم وإثنائهم عن أداء الأعمال المنوط بهم اتخاذها.
كما وجهت النيابة للمتهمين الأول والثانى، تهمة استعمال القوة والعنف مع موظفين عامين «ضابط ومندوب شرطة»، وذلك لحملهما بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهما المتمثل فى تأمين مسيرة جماعة الإخوان المسملين بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة, بأن تعديا على المجنى عليهما محدثين إصابتهما الثابتة بالتقرير الطبى المرفق بالقضية.
كما وجهت للمتهمين الأول والثاني, تهمة الانضمام إلى جماعة من المعتصمين بميدان رابعة العدوية، على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها.
وقام المتهم الثالث والرابع «البلتاجى» و«حجازي»، بخلاف إدارتهما  للجماعة الإرهابية التى تدعوا إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها، بالاشتراك بطريق التحريض مع المتهمين الأول والثانى على ارتكاب الجرائم سالفة البيان, بأن حرضاهما على ارتكاب تلك الجرائم، فوقعت بناء على ذلك التحريض.
كما قام المتهم الثالث محمد البلتاجى بالتداخل فى إحدى الوظائف العمومية بأن أجرى عملاً من أعمال سلطات التحقيق، وذلك باستجواب المجنى عليهما بعد تكبيلهما دخل المستشفى الميدانى.