الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جهود دبلوماسية متواصلة لتوضيح حقيقة الأوضاع في مصر




أجري وزير الخارجية نبيل فهمي اتصالين هاتفيين بكل من وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ووزير خارجية استراليا، حيث تم خلال الاتصالين تناول عدد من القضايا الإقليمية المهمة في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الاتصالين تبادلا أيضاً التطورات الداخلية في مصر خاصة فيما يتعلق بالتركيز علي تنفيذ خارطة الطريق باستحقاقاتها الثلاث خاصة تعديل الدستور، وانتهاء لجنة الخبراء من طرح التعديلات المقدمة علي الدستور المعطل ووضع معايير تشكيل لجنة الخمسين بما يسمح بطرح الدستور المعدل علي الاستفتاء وصولاً إلي إجراء الانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية.
من ناحية أخري غادر القاهرة أمس ديدار ريندرز نائب رئيس وزراء ووزير خارجية بلجيكا بعد زيارة لمصر استغرقت يومين في إطار جولة إفريقية.
وقد أجري السيد نبيل فهمي وزير الخارجية محادثات مع نظيره البلجيكي تناولت الأوضاع في مصر خلال الأسابيع الأخيرة وقدم فهمي ملخصاً للتطورات التي حدثت في مصر وما تنوي القيام به حسب خريطة الطريق التي تم التوافق عليها وما تقوم به الحكومة لتنفيذها وكذلك تحقيق الأمن وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة.
كما التقي الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية وبحثا الأوضاع في مصر وسوريا والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وبحث الوزير البلجيكي مع عمرو موسي الأمين العام السابق للجامعة العربية الأوضاع في مصر وأكد موسي له أن الشعب المصري ينتظر دعم المجتمع الدولي ضد الإرهاب.
بدوره صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن أسامة توفيق بدر سفير مصر بأوكرانيا التقي المبعوث الأوكراني للشرق الأوسط وإفريقيا هنادي لاتييه، حيث سلمه خطاب موجه من وزير الخارجية «نبيل فهمي» بشأن حقيقة الأوضاع في مصر والتحديات التي تواجهها في الوقت الحالي، موضحاً أن مصر ملتزمة بخارطة الطريق التي أعلن عنها من قبل مشيراً إلي احترام الدولة المصرية لحقوق التظاهر السلمي، ومضيفاً أن مصر كانت تتوقع إدانة الدول الصديقة وحيادية ومهنية أجهزة الإعلام الأجنبية في نقل أعمال العنف والإرهاب التي قام بها أنصار الرئيس السابق كحرق الكنائس ودور العبادة وترويع المواطنين.
كما طلب توفيق رفع تحذيرات السفر التي أعلنتها الخارجية الأوكرانية لمنع السائحين الأوكرانيين من السفر إلي المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر.
وأضاف المتحدث: إن طارق عادل سفير مصر في اليونان واصل اتصالاته ولقاءاته بوسائل الإعلام اليونانية لشرح واستعراض حقيقة الأحداث في مصر وتطوراتها.
قام محمد الزرقاني سفير مصر في سول بعقد لقاء صحفي مع رسائل الإعلام الكورية الجنوبية أوضح خلاله أن بعض وسائل الإعلام في العام منحازة لحد ما في نقل تقارير عن الأوضاع الراهنة في مصر.