الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصحفيين»: القوات المسلحة تصدر «تصاريح أمنية» للإعلاميين




 أعلنت نقابة الصحفيين عن اتفاق مع المسئولين في القوات المسلحة، علي سرعة إصدار تصاريح لتسهيل مهمة الصحفيين والإعلاميين خلال فترة سريان حظر التجوال، وطالبت النقابة جميع الصحف بالحصول علي تلك التصاريح من قيادة المنطقة العسكرية المركزية.
ورحبت النقابة بقرار النيابة العسكرية بالإسكندرية إخلاء سبيل مدير مكتب جريدة «الجمهورية» بالبحيرة حامد البربري، والذي كان محتجزًا علي ذمة حادث إطلاق النيران علي أحد الكمائن العسكرية بمدينة دمنهور.
وقال كارم محمود سكرتير عام النقابة، في تصريحات، إن النقابة أجرت اتصالات مكثفة خلال اليومين الماضيين مع المسئولين المعنيين في القوات المسلحة، بعد شكاوي عدة وصلت إلي النقابة من زملاء لم يُسمح لهم بالمرور خلال فترات حظر التجوال، وتعرض بعضهم لمضايقات في بعض الكمائن والنقاط الأمنية، رغم أن الصحفيين والإعلاميين ضمن الفئات المرخص لهما بالحركة خلال سريان الحظر، بحكم طبيعة عملهم ومهامهم.
وأضاف كارم أن الاتصالات أسفرت عن موافقة المسئولين علي إصدار «تصاريح أمنية» خاصة للصحفيين والإعلاميين بموجب خطابات معتمدة من صحفهم ومؤسساتهم الإعلامية، لتسهيل أدائهم لعملهم وتنقلاتهم في ساعات حظر التجوال، إذا اقتضت الضرورة ذلك، كما تم الاتفاق علي تخصيص «حارة» في الطريق عند كل نقطة تفتيش عسكرية، لمرور حاملي التصاريح من الصحفيين والإعلاميين للتيسير عليهم.
وطالب كارم جميع المؤسسات الصحفية والإعلامية بسرعة إرسال خطابات إلي قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالعباسية، التي ستتولي استخراج التصاريح الأمنية المطلوبة، موضحًا أن كل مؤسسة ستتسلم عددًا من تلك التصاريح، لتتولي توزيعها بمعرفتها علي الزملاء المكلفين بالمهام الميدانية، حيث لن يُسمح بالمرور إلا لحاملي تلك مضيفا بالنسبة للزملاء مراسلي الصحف في المحافظات، فسيتم استخراج التصاريح لهم بمعرفة المسئولين في كل محافظة، وبموجب خطابات معتمدة من مؤسساتهم أيضًا.
وناشد سكرتير عام النقابة جميع الزملاء الصحفيين والإعلاميين مراعاة الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد حاليًا، وتوخي أقصي درجات الحيطة والحذر أثناء أدائهم لمهماتهم الميدانية، حفاظًا علي أرواحهم، والتعاون الكامل مع السلطات العسكرية والأمنية التي تطبق حظر التجوال بإبراز التصاريح الأمنية والهوية الصحفية، حتي يمكن لتلك السلطات تقديم التسهيلات اللازمة لهم.
وفي سياق ذي صلة، رحب كارم محمود بالقرار الذي أصدرته النيابة العسكرية بالإسكندرية، بإخلاء سبيل الزميل حامد البربري مدير مكتب جريدة «الجمهورية» بالبحيرة، بضمان محل إقامته، بعد أن كان متهمًا بحيازة سلاح ناري غير مرخص، وإطلاق النيران علي أحد الكمائن العسكرية بمدينة «دمنهور»، خلال فترة حظر التجوال مساء (الاثنين) الماضي، خلال الحادث المأساوي الذي أدي إلي وفاة الزميل تامر عبد الرءوف مدير مكتب جريدة «الأهرام» في البحيرة أيضًا.
وقال سكرتير عام نقابة الصحفيين إن قرار النيابة العسكرية جاء تتويجًا للجهود المتواصلة التي قام بها نقيب الصحفيين ضياء رشوان وعدد من أعضاء مجلس النقابة، والاتصالات المكثفة مع جميع الجهات المعنية لمتابعة القضية منذ اللحظة الأولي للحادث الأليم، خصوصًا أن تحريات الأمن العام نفت حيازة أو استخدام الزميل حامد البربري لأي سلاح ناري.