الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تهدد بالانسحاب من الانتخابات البرلمانية حال إقرار النظام الفردي وتحذر من عودة الإخوان والوطني المنحل







 
 
هدد عدد من الأحزاب السياسية بجبهة الإنقاذ بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة حال الإصرار علي أجرائها بالنظام الفردي، مؤكدين أن الفردي يؤدي الي عودة الإخوان والحزب الوطني المنحل ويهدد حق ٤٩٪ من الأصوات في التمثيل البرلماني.
واكدت قيادات حزبية ان فشل المظاهرات التي نظمها الاخوان امس الاول يرجع الي تراجع التعاطف الشعبي معهم بالاضافة الي تجفيف منابع تمويل المظاهرات والاعتصامات .
وقال نبيل زكي القيادي بحزب التجمع إن ضعف الجماعة وعدم قدرتها علي الحشد واستيضاح سياستها وارهابها وتخاذل قياداتها جعل الجماهير ترفض مساندتهم في المظاهرات ولا يجب تجاهل الضربات الامنية.
وقال مجدي حمدان القيادي بحزب الجبهة الديمقراطية إن فشل المظاهرات يرجع الي رفض الشعب المشاركة فيها بعد الاعمال الارهابية التي وقعت خلال الايام الماضية مضيفا «غياب القيادة الوسطية داخل الجماعة ادي لمزيد من نفور الجماهير».
وقال حمدان «الجماهير ادركت ان الجماعة تخدعها تارة عندما لم تطبق الشريعة التي وعدتهم بها بعد الوصول للحكم وتارة عندما هربت قياداتها وتركت الجماهير المتعاطفة معها في مواجهة مباشرة مع الشرطة
وقال فؤاد أبوهميلة المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد: جماعة الاخوان المسلمين انتهت سياسياً لاستباحتها دماء المصريين ودخولها في مواجهات مسلحة مع الشعب المصري ومع الدولة المصرية وأضاف « مظاهرات امس اكدت أن الجماعة انهارت تنظيمياً خاصة بعد إعتقال قياداتها وفقدانها التواصل بين هياكلها.
وعلق ياسر حسان عضو الهيئة العليا لحزب الوفد «مظاهرات الاخوان فشلت بسبب غياب الظهير الشعبي وارتكاب العنف من جانب اعضائها بالاضافة لغياب القيادات العاقلة الوسطية مستبعدا في ذات الوقت فكرة نجاح المصالحة الوطنية مع الاخوان في ظل الممارسات التي ارتكبوها خلال الفترة السابقة
وفي سياق آخر يبدأ حزب الوفد حملة للمطالبة باقرار نظام القوائم الانتخابية منعا لعودة الحزب الوطني المنحل أو للخلط بين السياسة ورأس المال وتوقع ان تهدد جبهة الانقاذ بمقاطعة الانتخابات حال اجرائها بنظام القائمة النسبية خاصة انها رفضت النظام الفردي بشكل رسمي.
وحذر ياسر حسان من اقرار النظام الفردي بقوله: هذا سيؤدي الي نجاح عدد كبير من المستقلين الذين ستتنافس الاحزاب علي ضمهم كما سيؤدي الي عودة جماعة الاخوان والحزب الوطني المنحل!
قال: من يخرج بالسلاح لشق استقرار الدولة يجوز لقوات الأمن قتله