الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة بالخرطوم بين البشير وسيلفاكير لحل أزمة أبيى وتصدير النفط




الخرطوم ـ وكالات الأنباء
أعلنت دولة جنوب السودان أن الرئيس سلفا كير ميارديت سيبدأ زيارة إلى العاصمة السودانية الخرطوم يوم الجمعة القادمة يعقد خلالها محادثات مع نظيره الرئيس عمر البشير، وتعتبر هى الزيارة الثانية لرئيس الجنوب منذ الانفصال قبل عامين، فى خطوة تهدف إلى تطبيع للعلاقات وإنهاء الخلافات بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمى باسم الحكومة وزير الإعلام السودانى أحمد بلال ، إن زيارة سلفا كير تأتى تتويجا للتقارب الذى حدث بين البلدين، وتوقع أن تحدث هذه الزيارة اختراقا كبيرا فى ملف التفاوض والدفع بمصفوفة اتفاقيات التعاون بين البلدين إلى الأمام.
وأعرب بلال، عن أمله فى أن تلقى التغيرات التى حدثت فى جنوب السودان أثرا إيجابيا على التفاوض بين الطرفين.
ويتوقع المراقبون أن تركز المحادثات بين البشير وسيلفا كير على أزمة أبيى خاصة بعد إعلان جوبا ترتيبات رسمية لإجراء استفتاء على منطقة أبيى ـ والمتنازع عليها بين الدولتين ـ فى أكتوبر المقبل تعتبرها الخرطوم غير قانونية.
ومن المتوقع ان يصل الخرطوم الايام المقبلة وزير الخارجية الجنوبى برنابا مريال بنجامين لبحث ترتيبات الزيارة مع نظيره الاستاذ على احمد كرتى ، الى جانب بحث تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين.
وقال برنابا أن زيارة كير كان مرتبًا لها منذ يونيو الماضى لكنها تم إلغاؤها بعد أن أعلنت الخرطوم غلق الأنبوب الناقل لنفط الجنوب للتصدير،
وقد وافقت حكومة السودان على تمديد فترة استمرار سريان صادر بترول دولة جنوب السودان لأسبوعين آخرين، على أن تنتهى فى السادس من سبتمبر القادم. وتمت الموافقة بعد طلب تقدَّم به رئيس دولة الجنوب للرئيس السودانى.