السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوعيطة: «الحريات النقابية» أمام مجلس الوزراء




كتب - إبراهيم جاب الله وحسن عبد الظاهر

 
قالت مصادر فى اتحاد العمال ان هناك  خلافات بين اعضاء مجلس الادارة حول توقيع الاثنين المفوضين من الاتحاد للمشاركة فى جلسات اقرار قانون الحريات النقابية وذلك بسبب تخوف الاتحاد من التعددية النقابية .
وانتقدت المصادر الموافقة على مشروع القانون فى  الوقت الذى يبدى فيه كثير من الاعضاء تحفظاتهم على المشروع خاصة ان الاتحاد اشترط قبل ذلك عدم خروج المشروع للنور الا بعد عرضه على مجلس النواب بما يعنى ان هذا الموقف يعد تراجعا عن موقف الاتحاد السابق ورضوخ لوزير القوى العاملة كمال ابو عيطة.
بينما عقد فيه مجلس ادارة اتحاد العمال اجتماعا طارئا امس لدراسة الموقف ومحاولة احتواء الخلافات بين النقابيين ودراسة نقاط الخلاف فى المشروع واعداد تقرير بها .
فى الوقت ذاته اعلن وزير القوى العاملة والهجرة كمال أبو عيطة واللجنة التشريعية بالوزارة وفريق العمل والخبراء المعاونين له الانتهاء  من مشروع قانون الحريات النقابية بعد عدة حوارات مجتمعية أجراها  مع  ممثلى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والنقابات العمالية.
وقال ابو عيطة أنه سيرسل مشروع القانون الي مجلس الوزراء لاقراره في اقرب فرصة ممكنة وتناولت جلسات الحوار المجتمعى مواد القانون المختلف عليها التى لا تتجاوز 8 من 34 مادة تخص الانتخابات والعلاقة بين اتحاد العمال والوزارة ، وتم التوافق على نقاط الاختلاف وعلى التعديلات النهائية لمشروع القانون  الذى سيتم بمقتضاه الانتخابات العمالية ، وأهم ملامح القانون هى  تعديل  اسم القانون من «الحريات النقابية» الى «قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم» .
كما تتضمن الملامح اقرار قواعد التمثيل النسبى  وعدم جواز حل النقابات او التصرف فى أموالها وإنشاء النقابات بمجرد الأخطار وتنظيم عملية التفرغ النقابى بالتشاور بالاضافة الى التدريب الثقافى العمالى على حساب المنشأة.
ومن المقرر ارسال نص القانون غدا الى لجنة المعايير فى منظمة العمل الدولية لاعتمادها تمهيدا لرفع اسم مصر من القائمة السوداء.
كما سيتم ارسال  نص القانون الى وزارة العدل لمراجعته وإقراره من الناحية القانونية ، وأخيرا ارساله خلال أسبوع الى رئاسة الجمهورية لإقراره والعمل به .
  من جانبه قال عبد المنعم الجمل  عضو مجلس ادارة اتحاد العمال ورئيس نقابة البناء والاخشاب فى تصريحات خاصة  انه قام بالتوقيع مع محمد وهب الله نائب رئيس اتحاد العمال على مشروع القانون لافتا الى  ان النقابات المستقلة اصبحت وضعا قائما بالفعل لايمكن تجاهله فى حين ان هناك نقابات موجودة على الورق فقط وليس لها دور مؤثر على ارض الواقع، كما ان  مشروع القانون سوف يتم ارساله الى منظمة العمل الدولية .