الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار الرئيس: لا تعديل لخارطة طريق المرحلة الانتقالية والانتخابات البرلمانية الأسبق







 
 
أكد المستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية ومقرر لجنة التعديلات الدستورية  أنه لا نية للتراجع عن خارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها بين القوى السياسية والفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع وقال « ما يتردد فى هذا السياق مجرد شائعات
ولفت  عوض  إلى  أن بعض الاحزاب طالبت بتعديل الخريطة.. مشيرًا إلى أن لجنة تعديل دستور 2012  طبقت ما تم الاتفاق عليه فى الخارطة وأدرجته ضمن المواد مشيرا فى هذا السياق إلى بعض المطالبات التى رفعها سامح عاشور نقيب المحامين وأردف « هذه مجرد اقتراحات تعبر عن اصحابها
ورفضت اغلب قيادات جبهة الانقاذ التراجع عن خارطة الطريق بحسب ما أكده المستشار مصطفى الطويل الرئيس الشرفى للوفد ونبيل ذكى القيادى بحزب التجمع ومارجريت عازر السكرتير العام لحزب المصريين الاحرار. 
طالبت مارجريت عازر السكرتير العام لحزب المصريين الأحرار بتنفيذ خارطة الطريق كما هى، وعدم تعديلها  حتى يتم ببناء  مؤسسات الدولة أولا حتى لا يقوم  الرئيس بتوجيه الرأى العام أو التأثير عليه. رفض د.ايهاب الخراط القيادى بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فكرة التعديل حتى  يقسم الرئيس امام البرلمان وليس أمام المحكمة الدستورية العليا.
واعترض الخراط على إلغاء الرقابة السابقة من المحكمة الدستورية العليا  على قوانين الانتخابات البرلمانية الذى تم إقراره فى التعديلات الدستورية الأخيرة والتى أجرتها لجنة العشرة.
ومن المقرر أن تعقد الاحزاب المدنية اجتماعا لاتخاذ موقف موحد من التعديلات الدستورية ياتى ذلك فى الوقت الذى تشهد فيه جبهة الإنقاذ خلافات داخلية حول النظام الانتخابى رغم اتخاذها قرارًا رسميا بدعم نظام القائمة.
و يرى اتجاه أن النظام الفردى هو الافضل ويدعمه بعض قيادات حزب المؤتمر والإصلاح والتنمية وبعض قيادات  المصريين الاحرار والمصرى الديمقراطى الاجتماعى. 
ويرى الداعمون للنظام الفردى انه سيؤدى إلى استبعاد عناصر الإخوان والوطنى المنحل من البرلمان عبر فكرة العزل الشعبى، كما سيؤدى إلى ظهور برلمان قوى لافتين إلى أن اجراء الانتخابات بنظام القائمة افرز عن اختيار عناصر سيئة فى البرلمان الأخير.
 بينما يرى اتجاه آخر أن القائمة هى الافضل من اجل تقوية الاحزاب والحياة السياسية من خلال دعم برامج الاحزاب.