الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بنوك عربية وعالمية تواصل توسعاتها وأعمالها فى مصر




كتب - ياسر عبد الحق

أعلن عدد من مسئولى البنوك الأجنبية والعربية العاملة بالسوق المصرية استمرار بنوكهم، بالسوق رغم الأحداث السياسية غير المستقرة التى تشهدها البلاد حاليًا.
وأوضح مسئولون فى بنوك قطر الوطنى وسيتى بنك واتش، اس. بي. سى وانتيسا سان باولو والأهلى المتحد وأبو ظبى الوطنى أن مصارفهم مستمرة فى استكمال استراتيجية التوسع الموضوعة من قبل ولم تشهد أى تعديلات.
فقد أكد محمد الديب رئيس بنك قطر الوطنى ــ مصر (سوستيه جنرال ــ مصر سابقًا) فى تصريحات أن مجموعة قطر الوطنى مستمرة فى السوق المصرية ولديها خطة استراتيجية طموحة للتوسع ولا توجد أى نية للرجوع عنها.
وأضاف أن إدارة البنك تدرك جيدًا أن ما يحدث فى مصر حاليًا أمر طبيعى حدث فى جميع دول العالم التى وقعت بها ثورات وتم تغيير النظام الحاكم بها ووارد ان ما يحدث فى أى دولة.
وقال الديب إن الاقتصاد المصرى قادر على التعافى مرة أخرى وتجاوز هذه المشكلات فى حالة عودة البلاد للهدوء والاستقرار السياسي.
وأكدت لميس نجم نائب رئيس مجلس إدارة سيتى بنك فى تصريحات أن الأحداث السياسية التى تمر بها البلاد حاليًا لم تؤثر مطلقًا على خطة البنك للتوسع بالسوق المصرية، وأضافت أن هناك رغبة قوية من المجموعة الأم على استمرار التواجد بمصر والمضى فى خطة البنك التوسعية دون أى تقليص أو تحفظ.
وقالت لميس نجم ان البنك يغلق أبوابه فى الساعة الثانية عشرة ظهرًا التزاماً منه بالإجراءات التى يتخذها البنك المركزي، ولكنه مستمر فى تقديم كافة الخدمات والمنتجات المصرفية لعملائه.
وأشارت نائب رئيس مجلس إدارة سيتى بنك إلى أن البنك يعمل بكامل طاقته من حيث العمالة والفروع ومستمر فى تنفيذ خطته التوسعية، وأكدت أن سيتى بنك سيكون له دور أكبر مع استقرار الأوضاع السياسية بالبلاد وتمويل الاستثمارات والمشروعات اللازمة لإعادة الرواج الاقتصادى مرة أخرى للبلاد.
وقالت سحر الدماطى مدير عام المخاطر فى بنك اتش أس بى سى مصر إن المصرف مستمر فى السوق المصرية ولا توجد نية للخروج منه، لأن مصر ضمن ال20 دولة التى تقع فى مقدمة أولويات المجموعة للتوسع بها.
وأضافت أن المجموعة الأم فى بريطانيا لم تغير شيئًا بشأن استراتيجيتها للتوسع بالسوق المصرية بل على العكس من ذلك فهى ترغب فى الاستمرار  بالسوق والتوسع عبر تقديم المنتجات والخدمات والخدمات الجديدة اللازمة لعملائها.
واستبعدت مدير عام المخاطر فى بنك اتش . اس. بى. سى مصر وجود أى استفسارات من المجموعة الأم حول ارتفاع درجة المخاطر بمصر بسبب أحداث العنف التى تزايدت خلال الأسبوع الماضي.
وأكدت أن البنك مستمر فى السوق وسيسعى لدعم الاقتصاد المصرى من خلال تمويل المشروعات والاستثمارات. وأوضح أحمد إسماعيل حسن المدير الاقليمى لبنك أبو ظبى الوطنى أن البنك متواجد بالسوق المصرية منذ عام 1975 وقد مرت بالبلاد خلال هذه الفترة ظروف أصعب، من التى تمر بها البلاد حاليًا واستطاعت تجاوزها والتعافى مرة أخري.
وأضاف إن إدارة البنك تدرك الأمر جيدًا ولذلك هى حريصة على الاستمرار  فى التواجد والاستمرار فى السوق وتقديم الدعم الكامل لعملياتها المصرفية فى مصر.