الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الأوقاف: النظام التركي فقد صوابه







 
استنكر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، هجوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان علي الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.
وقال: إن النظام التركي فقد صوابه، وتمادي في تجاوزاته تجاه مصر ورموزها، مشيراً إلي أن منطلقات الأزهر وإمامه الأكبر شرعية ووطنية، وأن الدكتور الطيب انحاز إلي إرادة الجماهير واستقرار الدولة بدلا من جرها إلي الفوضي.
كما شن مفتي الجمهورية وعلماء الأزهر هجوما حادا علي رئيس الوزراء التركي، مؤكدين أنها تصريحات «غير مسئولة»، وقالوا إن «علي حكومة تركيا التأدب مع العلماء واحترام إرادة الشعب المصري».
وطالب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، وزارة الخارجية بالتصدي لكل من يتطاول علي الأزهر وشيخه، مشددًا علي أن أي تطاول علي المؤسسة الأزهرية بكل روافدها يمثل تهديدًا للأمن القومي المصري.وأكد المفتي أن المؤسسة الأزهرية بكل روافدها دائمًا ما تسعي إلي ما فيه صلاح الأمة، وأن الأزهر هو قبلة للوسطية يجتمع في ساحته جميع المصريين، كما أن الاعتداء علي الأزهر وشيخه هو بمثابة إهانة لكل المصريين.
كان أردوغان قد هاجم شيخ الأزهر بقوله إنه شعر بالإحباط عندما رأي الطيب يؤيّد «الانقلاب العسكري» في مصر، وتساءل «كيف يمكنك القيام بذلك؟»، مضيفاً أن «ذلك العالِم قد انتهي. إن التاريخ سيلعن الرجال أمثاله كما لعن التاريخ علماء أشباهه في تركيا من قبل».
وانتقد الدول الغربية لعدم قدرتها علي «وقف» ما أسماه الانقلاب العسكري في مصر، سائلاً الذين يدافعون عن تدخل الجيش في مصر ويعتبرونه طريقاً لاسترجاع الديمقراطية «هل يمكن لانقلاب أن يكون ديمقراطياً؟»
وقال إن الذين يلزمون الصمت حيال الأحداث في مصر لن يكون لهم الحق بالتكلم عن الظلم غدا، وانتقد من وجهوا الانتقاد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي علي أخطائه خلال ولايته.