الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




■ عن وكالة سفنكس للفنون والآداب صدر حديثاً فى مصر كتاب بعنوان «أستير» تأليف ميجيل كان ترجمة ومراجعة سامح لطفى وإسراء عماد، وهو رواية من الأرجنتينة تدور أحداثها فى مدينة «فـلورنسـيا» الإيطالية وهى مدينـة تجمـع بيـن حداثـة المعمـار وأصـالة المـاضـى.
وتدور أحداث الرواية حول الفارس النبيل «أوخـنيـو» الذى يتعرف عـلى إحـدى سيـدات المجتـمع الراقى تدعى «أستير».. وهى سيـدة فى ربيـع عمـرها تحيا حيـاة تعيـسة، أراد الله دون أن يشعر كليـهما أن تنشأ بينـهما مشـاعر الحب الطاهر، ولكن تظل البطلة فى صـراع داخلى خـوفاً من عدم تقبل المجتمع لتلك المشاعر.

 
■ افتتح فى إقليم شرق الدلتا مكتبة كفور الغاب الثقافية بفرع ثقافة دمياط  لتكون مقرًا لمكتبة ثقافية تخدم 5 قرى يبلغ تعداد سكانها ما يقرب من 60000 نسمة، وسيتم تزويد المكتبة بالعديد من أمهات الكتب وإصدارت الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما ستقدم المكتبة عدداً من الانشطة الثقافية مثل المحاضرات والندوات ومناقشات الكتب والأبحاث والأمسيات والاحتفاليات، أسوة بما تقدمه المواقع الثقافية الأخرى التابعة للفرع، والتى ستخدم هذه المنطقة المحرومة.
 
■ ينظم بيت السنارى «بيت العلوم والثقافة والفنون دورة متخصصة تحت عنوان «تحقيق المخطوطات»، وتبدأ فى 15 سبتمبر المقبل، وتكون مدتها أسبوعا بواقع ثلاث محاضرات يوميًا.
تهدف الدورة إلى تأهيل الراغبين فى التعامل مع النصوص التراثية العربى المخطوطة بصورة جيدة، حيث سيتم تأهيلهم من خلال مبادئ تحقيق المخطوطات على يد عدد من المتخصصين منهم الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور عبد الستار الحلوجى ، والدكتور أيمن فؤاد سيد خبير المخطوطات الدولى.