الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصحفيين» : تعديلات الدستور المقترح تجيز الحبس وتعطيل الصحف




 أعلنت  نقابة الصحفيين عن رفضها لتجاهل «لجنة العشرة» لكل التعديلات التى قدمتها النقابة حول الصحافة والإعلام فى التعديلات الدستورية المقترحة  على دستور 2012 ، وتؤكد النقابة أن اللجنة تجاهلت المطالبات الدائمة للجماعة الصحفية، وفى مقدمتها النصوص الخاصة بمنع مصادرة وغلق الصحف بأى طريقة والنص صراحة على إلغاء العقوبات السالبة للحريات فى قضايا النشر، وأن التعديلات المقترحة فى هذا الإطار جاءت نسخة من دستور 2012 الفاقد للشرعية .
وأضاف بيان نقابة الصحفيين عقب اجتماع طارئ مساء امس الأول  جاءت التعديلات الجديدة لتصر على دسترة مصادرة الصحف وإغلاقها، كما تم استخدام عبارات مطاطة فى نص المادة الخاصة بحرية الصحافة، بما يفتح الباب أمام النيل منها أو تقويضها . حيث نصت المادة (51 ) من التعديلات على :
 «حرية الصحافة والطباعة والنشر وسائر وسائل الإعلام مكفولة، وتؤدى رسالتها بحرية وحياد واستقلال، فى إطار المقومات الأساسية للمجتمع، وقيمه وتقاليده، والحفاظ على الحقوق والحريات، والواجبات العامة، واحترام حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، ومقتضيات الأمن القومي، ويحظر وقفها أو غلقها أو مصادرتها إلا بحكم قضائى .. والرقابة على ما تنشره وسائل الإعلام محظورة ، ويجوز استثناءً فرض رقابة محدودة عليها، عند إعلان حالة الطوارئ أو فى زمن الحرب».
 وقال البيان تجاهلت اللجنة التعديلات التى اقترحتها النقابة حول إلغاء العقوبات السالبة للحرية فى قضايا النشر واستبدالها بالغرامة .
 واستطردت النقابة   تجاهلت اللجنة مقترحات النقابة الخاصة بحق الصحفى فى الحصول على المعلومات التى قدمتها النقابة فيما وضعت نصا فضفاضا وترك تحديد حق الحصول على المعلومات للقانون . كما تجاهلت النص الذى رفعته النقابة بالنص صراحة على كون الصحافة سلطة رابعة ومقترح وضع كل النصوص التى تتعلق بالصحافة والإعلام فى باب الحريات .
 وأضحت النقابة لم تستجب اللجنة لمقترح تخصيص مجلسين أحدهما للصحافة وآخر لللإعلام وحتى فيما يخص المجالس والهيئات المختصة فى الصحافة المقترحة بالمسودة فقد أعطت اللجنة رئيس الجمهورية الحق بتعيين رؤسائها وهو أمر سبق للنقابة أن رفضته وأكدت على ضرورة استقلال الصحافة ومؤسساتها والمجالس المسئولة عنها عن كل السلطات والأحزاب.
 ويطالب مجلس النقابة لجنة الخمسين بالاستجابة للمقترحات التسعة التى قدمتها النقابة إلى لجنة العشرة . وكلف المجلس نقيب الصحفيين ممثل النقابة فى لجنة الخمسين بإجراء اتصالات مع جميع القوى الوطنية لتبنى هذه المقترحات .