الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاضل: فرص عمل للطيارين المصريين حديثى التخرج فى الشركات الأندونيسية




وقام المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى مساء أمس الأول  ونورفايزى سواندى سفير إندونيسيا بالقاهرة فى مقر وزارة الطيران، ببحث  سبل تدعيم وزيادة  التعاون المشترك بين البلدين.

وخلال  اللقاء تم توقيع عقد تشغيل خط طيران بين القاهرة والعاصمة الاندونيسية جاكرتا، وكذلك تدعيم فرص عمل للطيارين المصريين حديثى التخرج فى شركات الطيران الإندونيسى نظراً لحاجة الشركات هناك وثقة منهم فى مستوى التدريب والتأهيل للطيارين المصريين.

وقد أكد وزير الطيران المدنى خلال اللقاء عن تقديره واحترامه لموقف دولة اندونسياً الداعم لمصر وتأييدها للخطوات الإيجابية التى تتخذها الحكومة المصرية الحالية فى مسار الديمقراطية ومكافحة الإرهاب.

من ناحيته  أكد سواندى على دعم بلاده لمصر ورفضها لتدخل أية جهات خارجية فى شئونها الداخلية، وإن بلاده حريصة على تدعيم تدفق السياحة إلى مصر.
وعبر السفير الاندونيسى عن احترامه لرغبة الشعب المصرى فى التعبير عن إرادته، وثقته فى قدرة الحكومة المصرية على استرجاع الامن وعودة الإقتصاد إلى حالته الطبيعية وعبور أى أزمات حالية وتأييد خروج أكثر من 30 مليون مصرى يوم 30 يونيه للتعبير عن رأيهم للإنطلاق نحو بناء مصر الجديدة مشددا على أهمية العلاقات القوية والعريقة بين الدولتين.

أشار سواندى  إلى رغبة بلاده فى زيادة التعاون مع الحكومة المصرية فى مجالى الزراعة وصيد السمك والتعدين. مؤكدآ أن هناك أكثر من  5500 طالب اندونيسى يدرسون بالجامعات المصرية لم يغادروا مصر خلال الأحداث الأخيرة نظرا  لثقتهم فى قدرة الحكومة على استعادة الأمن و الإستقرار.

من جانبه أكد الطيار حسام كمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أن الشركة تسعى لدعم توجهها لزيادة حركة المسافرين العابرين لمطار القاهرة من الشرق الاقصى والى أوربا وافريقيا والعكس، حيث  قامت اللجان المتخصصة بمصر للطيران بدراسة تشغيل هذا الخط وتقررتسييره نهاية العام الحالى بمعدل 4 رحلات أسبوعية عن طريق كوالالمبور بماليزيا بطراز الطائرة  الإيرباص 330/200.

أضاف كمال أنه «من المتوقع أن يضيف هذا الخط 35 ألف راكب فى الإتجاه الواحد سنوياً، وستصبح جاكرتا النقطة رقم 8 فى شبكة مصر للطيران بجنوب وشرق آسيا».

و قام بتوقيع الإتفاق عن  مصر للطيران حسين شريف رئيس القطاع التجارى بشركة الخطوط الجوية مع الوكيل العام لمصرللطيران فى جاكرتا صالح عبد المالك بحضور وزير الطيران المدنى المصرى والسفير الإندونيسى.

وفى سياق متصل بحث  المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى خلال إجتماعه مؤخرا مع  رودريجز جارا سفير دولة باراجواى فى القاهرة ، سبل التعاون المشترك بين البلدين حيث  تناول  اللقاء إستعراض الخطوات التمهيدية لتوقيع اتفاقية متبادلة للنقل الجوى وكذلك طرح  خطة تسيير خطوط طيران تربط بين البلدين.

وشدد وزير الطيران على تقديره لموقف دولة باراجواى تجاه مصر، وتأييدها للخطوات التى تتخذها الحكومة فى مسار الديمقراطية ومكافحة الإرهاب مشيدا بفرص الاستثمار الكبيرة لرجال الأعمال والصناعة بدولة بارجواى فى مصر خاصة بمحافظات الصعيد وعلى رأسها محافظة أسيوط.

وقال أن زيادة الاستثمارات وحجم التبادل التجارى يهيئ الفرصة لإقامة خطوط طيران تجارية ناجحة.

 من جانبه جدد سفير باراجواى التأكيد على دعم بلده لمصر فى رفضها لتدخل أية جهات خارجية فى شئونها الداخلية. وعبر جارا عن احترامه لرغبة الشعب المصرى وثقته فى قدرة مصر على عبور الأزمات والإنطلاق نحو بناء مصر الجديدة.

وأشار جارا إلى رغبة باراجواى فى زيادة التعاون مع الحكومة المصرية فى مجالى تصدير اللحوم والزراعة خاصة الأرز والقطن و الاستفادة من الخبرة المصرية فى تحسين السلالات وزيادة الانتاج . وكذلك وضع اتفاقيات لمنع الإزدواج الضريبى وازالة العقبات أمام حركة التحويلات المالية الضرورية لعملية الاستثمار.

يذكر أن الإجتماع حضره من الجانب المصرى حسين شريف رئيس القطاع التجارى بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية وكذلك مساعد السفير للشئون التجارية.

و دولة باراجواى تقع فى وسط قارة أمريكا اللاتينية كما يبلغ تعداد سكانها 7 مليون نسمة، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على الزراعة وتربية الماشية، ويبلغ إجمالى ناتجها المحلى 41 مليار دولار.

على صعيد آخر أكد  المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى أن الوزارة تسعى للإنتهاء من جميع المشروعات التى يجرى  تنفيذها حاليا وفقا للمواعيد المحددة من قبل فى إطار تنفيذها  لخطة تطوير وتوسعة مختلف المطارات المصرية.

أوضح وزير الطيران إن هناك تعاونا وتنسيقا دائما مع وزارة السياحة للعمل على سرعة استعادة الحركة السياحية لتنمية السياحة الداخلية من خلال برنامج مشترك يعتمد على تقديم أسعار طيران مخفضة على الرحلات الداخلية تصل إلى 650 جنيها  فى إطار برامج سياحية شاملة طوال العام تشرف على تنفيذها وزارة السياحة بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة شركات السياحة والتى يبدأطرحها على العاملين بمختلف الوزارات والهيئات الحكومية كما تقوم وزارة السياحة بتقديم دعم مادى لهذه البرامج.