الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزعتر يدعم جهاز المناعة ويشفى من الإيدز




أكدت دراسة كيميائية للدكتور محمد أحمد مطر الباحث فى المركز القومى للبحوث أن الزعتر مفيد فى شفاء كثير من الأمراض، خاصة أمراض الجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو، بالإضافة الى مرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز».. وأشار إلى أنه يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية.
و«الزعتر» من أكثر التوابل فائدة للإنسان، ويحتوى على عناصر تدعم جهاز المناعة، ولذلك لا تخلو منه موائد الكثير من الأسر حيث يحرصون على إضافته على الطعام، خاصة مع زيت الزيتون الذى يضفى عليه طعماً لذيذاً. وفى بعض البلدان تصنع معجنات يضاف إليها الزعتر وزيت الزيتون للحصول على قطعة خبز شهية ومفيدة ويمكن تناول الزعتر فى صورة شاي، حيث توضع نصف ملعقة صغيرة منه فى كوب ويضاف إليه الماء الساخن، ويفضل تحليته بعسل النحل، للحصول على المزيد من فوائد هذا المشروب فى تقوية جهاز المناعة.
وينتشر الزعتر فى دول حوض البحر المتوسط، ومنه الزراعى والبري، ومن المعروف أن النباتات البرية أكثر فائدة من النباتات الزراعية. ويعرف الزعتر برائحته العطرية الجميلة.
يتميز الزعتر بالعديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها تخليص الجسم من السموم، منها: علاج الكحة والسعال الديكى ونزلات البرد والربو والالتهابات الشعبية، وتحسين الهضم وفتح الشهية ومنع تخمر الطعام، وعلاج الإسهال، والتخلص من الديدان والطفيليات المعوية وجراثيم القولون، ويعمل على إدرار البول، وتقوية عضلة القلب، والحماية من تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول، ويعالج آلام الأسنان واللثة، ولذلك فإنه يستخدم فى صناعة بعض معاجين الأسنان لقدرته على تطهير الفم. ويجب ملاحظة أن الزعتر يسبب الإمساك، لذلك يضاف إليه زيت الزيتون للوقاية من هذه الخاصية.