الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعات الإسلامية تقر مشروع موسوعة لحصر وتفسير الآيات والأحاديث المتصلة بالقانون الدولى الإنسانى (قانون الحرب)




كشف  د. جعفر عبد السلام الامين العام لرابطة الجامعات  الاسلامية خلال المجلس التنفيذى  للرابطة المنعقدة حاليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الرياض - المملكة العربية السعودية عن اعداد  مشروع  متكامل لإعداد موسوعة لحصر وتفسير الآيات والأحاديث المتصلة بالقانون الدولى الإنسانى (قانون الحرب) لتنفيذه بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، خصوصا أن هذه المنظمة منذ نشأتها تقوم بدور كبير فى تخفيف ويلات الحرب وحماية ضحايا المنازعات المسلحة، كما أنها تنشر فى ربوع العالم مختلف الأحكام والأنظمة المتصلة بهذا الموضوع من مختلف الأنظمة القانونية وعلى رأسها الشريعة الإسلامية.
ولفت جعفر إلى أن محكمة العدل الدولية اهتمت بشتى الأنظمة القانونية الرئيسية فى العالم والتى تعد -وفقاً للفقرة (3) من المادة 38 - من النظام الأساسى لمحكمة العدل الدولية على رأسها الشريعة الإسلامية. وقد اكتتبت فى تاريخها الطويل العديد من الفقهاء المحدثين فى القانون الدولى والعلاقات الدولية من مختلف الدول العربية والإسلامية كما استضافت فى مقرها فى جنيف وفى أماكن أخرى عديدة العديد من المؤتمرات والندوات العلمية تتصل بالقانون الدولى الإنسانى فى الشريعة الإسلامية.
وأضاف انه مع اهتمام المنظمة  بالعمل الموسوعى الذى يتناول بعمق وبشمول جميع المسائل التى تدخل فى مجال القانون الدولى الإنسانى فقد رأت رابطة الجامعات الإسلامية استثمار هذه الفرصة؛ لإبراز موقف الإسلام فى هذه القضية المهمة، خصوصا أن الإسلام قد أسهم بسهم وافر فى هذه القضية... لذلك أعدت الرابطة هذا المشروع الذى يستهدف الإحاطة بكل ما يدخل فى القانون الدولى الإنسانى من آيات القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة. كما أن المشروع يتضمن أن تعطى الشروح المتفق عليها من المفسرين وكذلك علماء السنة النبوية.
ولما كانت رابطة الجامعات الإسلامية تضم فى عضويتها أكثر من مائة وخمسين جامعة منتشرة فى مختلف أنحاء العالم فهى مؤهلة للقيام بهذا العمل وتستطيع أن تجند له علماء من مختلف الجامعات الإسلامية، وتفصيل المشروع كما يلى:
لفت إلى ان المشروع يضم لجنة للإشراف العامة وتتشكل من أربعة علماء من قيادات الصليب الأحمر ورابطة الجامعات الإسلامية، ويشترط التخصص فى القانون الدولى الإنسانى وفى الشريعة الإسلامية، وتختص اللجنة باختيار الآيات والأحاديث التى تتصل بالقانون الدولى الإنسانى وكذلك اختيار العلماء الذين سيقومون بالعمل فى المشروع.
كما يضم المشروع لجنة القرآن الكريم  وتختص بتفسير الآيات التى تتصل بالقانون الدولى الإنسانى أو قانون الحرب وتتشكل اللجنة من ثلاثة من علماء التفسير ويمكن للجنة أن تستعين بمن تراه من المتخصصين والباحثين فى التفسير بالاتفاق مع لجنة الإشراف العام، وكذلك لجنة السنة النبوية
إضافة إلي لجنة المراجعة وتختص بمراجعة الأعمال العلمية.