الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الملف السورى يدفع بتقدم الحوار الوطنى بالبحرين




المنامة – وكالات الانباء
ذكرت دوائر سياسية بحرينية أن التوترات المتزايدة فى المنطقة، مع تزايد التكهنات بقرب توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، ساعدت فى تسريع وتيرة الحوار الوطنى بالمملكة الخليجية.
وبحسب هذه المصادر، فإن «الحرب الوشيكة» على سوريا، قد دفعت باتجاه تسريع جدول أعمال حوار البحرين، التى تستضيف قيادة الأسطول الأمريكى الخامس، كما أدت إلى «تقليل» الخلافات بين مختلف أطراف الحوار.
وقال أمين عام جمعية الفاتح»، عبدالله الحويحي، إن «الفهم العلمى للوضع الإقليمى والداخلي، سيدفع الحوار ليكون أكثر توازناً وعقلانية»، مؤكداً أن البحرينيين لا يريدون تكرار الوضع العراقى أو السورى أو المصري.
أما الأمين العام المساعد لجمعية «وعد»، رضا الموسوي، فقال إن المعارضة ليست معنية بالوضع الإقليمي، بل يجب أن يساهم فى سرعة تنفيذ الحوار وليس العكس، معتبراً أنه «احتياجات وطنية خالصة.»
من جانبه، أكد الأمين العام لجمعية «المنبر التقدمي»، عبدالنبى سلمان، أن «ما يجب أن تناقشه اللقاءات التشاورية، القضايا التى لم تحسم»، وأضاف أن «ائتلاف الفاتح»، الموالى للحكومة، «عجز» عن تقديم رد على ما طرحته المعارضة.
وقال الشيخ خليفة بن سلمان رئيس الوزراء البحريني إن «من ينخرط فى أى حوار، ينبغى أن يكون مديناً للإرهاب، ورافضاً له، وحاثاً بشكل فاعل على وقف العنف، لتهيئة الأجواء المناسبة لهذا الحوار.»