الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية السودانية: الخلافات السياسية بمصر تخص شعبها ولا ننحاز لطرف دون آخر






 
أكدت وزارة الخارجية السودانية أن موقف السودان من التطورات الجارية فى مصر شأن داخلى يخص شعبها وقواه السياسية ومؤسساته القومية، مع دعوته لجميع الأطراف المصرية لتغليب الوسائل السلمية والحوار لحل الأزمة السياسية فى البلاد، والعمل على حقن الدماء وإعطاء الأولوية للحفاظ على أمن واستقرار مصر الذى هو من أمن واستقرار السودان وكل المنطقة، وقالت إن هذا الموقف لم يتغير، وعبرت عنه كل المواقف والتصريحات الصادرة من وزارة الخارجية على كافة مستوياتها.
جاء ذلك فى تعقيب للخارجية السودانية أمس ردا على مقال سبق أن نشرته لكاتب سياسى سودانى حول زيارة وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى مؤخرا للخرطوم.
وأشارت الخارجية السودانية إلى أن وزير الخارجية السودانى جدد- فى تصريحاته الأخيرة أثناء زيارته للصين التأكيد بان أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار السودان، واعتبار إن الخلافات السياسية الجارية الآن فى مصر خلافات داخلية، وأن السودان لا ينحاز حيالها لطرف ضد آخر.
وأفادت الخارجية السودانية أن وزير الخارجية أكد بالحرف «إن السودان يتأذى إذا كانت الأوضاع فى مصر غير آمنة، ويستقر إذا استقرت الأوضاع فى مصر» موضحة أن الحياد المقصود هو حياد تجاه الخلافات الحادثة بين الأطراف السياسية المصرية.. وقالت إن هذا ينبغى أن يكون موقف كل الدول مهما كان مستوى علاقتها بمصر، لأن البت فى هذه الخلافات هو من اختصاص الشعب المصرى فقط وقواه السياسية وليس أحدا آخر.