السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيتيدا: 80 شركة تكنولوجية تقدمت لبرنامج دعم الصادرات




كتب - مصطفى أبو جبل
قامت أكثر من 80 شركة مصرية عاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتسجيل بياناتها وتقديم المستندات المطلوبة منها للاستفادة من برنامج دعم الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات Export IT الذى أطلقته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” فى 19 يونيو السابق للعام الثالث على التوالى من خلال الإعلان على موقعها الرسمى على الانترنت.

وتهدف الهيئة من هذا البرنامج إلى مساعدة ودعم الشركات المصرية على زيادة صادراتها وتقليل حدة أثر التباطؤ الاقتصادي. ويتم حاليا مراجعة المستندات المُقدمة من الشركات لبيان مدى استيفائها لجميع المستندات المطلوبة للالتحاق بالبرنامج. وسيتم الاعلان عن عدد الشركات المقبولة فى البرنامج وصرف دعم الصادرات المستحق خلال شهر أكتوبر المقبل.

ويقدم البرنامج دعم مباشر يصل إلى 10% بحد أقصى من القيمة المضافة على صادرات الشركات المستفيدة. وبحسب معايير البرنامج يتم احتساب قيمة الدعم عن عمليات التصدير التى حصلت الشركة على مقابلها المادى خلال عام 2012 والذى يصل الحد الأقصى له إلى 500 ألف دولار أمريكى للشركة الواحدة عن عملياتها التصديرية خلال عام 2012 ويتم دعم الشركات نقداً.

ونوهت الهيئة بمراعاة إدخال وتحديث البيانات بالموقع الالكترونى للهيئة والتسجيل فى برنامج دعم الصادرات 2013 فى وقت سابق وكان من المستندات المطلوبة للالتحاق بالبرنامج نموذج الاشتراك بالبرنامج، والتقرير المالى والحسابات الختامية، وتقرير ضريبة الدخل، ومستخرج حديث من السجل التجارى، والبطاقة الضريبية وغيرها من المستندات التى يمكن الحصول عليها من الموقع الالكترونى للهيئة. وكانت الهيئة قد حددت 31 يوليو السابق الميعاد الأخير لتلقى المستندات المطلوبة.