السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 مليارات جنيه تضيع على الدولة لتخزين القمح فى الشون الترابية




كتب - رضا داود

وسط حالة  من القلق المتنامى لدى الأجهزة الحكومية من ضياع 3 مليارات جنيه على الدولة من جراء تخزين القمح فى الشون الترابية علم العالم اليوم أن الحكومة تدرس إصدار مجموع من القرارات المشجعة للاستثمار فى إنشاء صوامع الغلال لمواجهة الفاقد فى تخزين القمح والذى يصل إلى 10% سنويا من إجمالى الكميات التى يتم تخزينها أى ما يعادل 3 مليارات جنية وتشمل تلك الإجراءات مضاعفة  القيمة الايجارية لتخزين القمع فى الصوامع  لتصل إلى 100 جنيه لكل طن بدلا من 50 جنيهاً مع إلزام البنولك بتقديم تسهيلات ائتمانية لتمويل الصوامع.

وكشف تقرير للشركة القابضة للتخزين والصوامع أن شون بنك التنمية والائتمان الزراعى تتعرض للقوارض والفئران ورطوبة الجو مما يؤدى إلى تدمير 10% من كميات القمح التى يتم تخزينها.

وأشار التقرير إلى أن الشركة القابضة للتخزين والصوامع اكتفت بإنشاء 27 صومعة ضمن المشروع القومى للصوامع الغلال والذى يستهدف بناء 50 صومعة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية تصل إلى حوالى 2.5 مليار جنيه.

وأوضح التقرير أن توقف التمويل تسبب فى توقف الشركة القابضة عن استكمال عمليات البناء  وأن على الحكومة التفاوض مع بعض الجهات المانحة لتدبير التمويل اللازم مثل صندوق التمويل السعودى أو منظمة الأوبك  بخلاف بنك الاستثمار القومى.

فيما كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن نية الحكومة  لإصدار مجموعة من القرارات التحفيزية لتشجيع الاستثمار فى إنشاء صوامع الغلال بعد أن رفعت الحكومة يديها عن إستكمال المشروع القومى للصوامع بسبب أزمة التمويل.

وأوضح المصدر أن هناك عروض من 10 شركات للدخول فى هذا المشروع وأن الشركات عرضت مجمو
عة من الشروط للاستثمار فى هذا المجال وتشمل زيادة القيمة الايجارية للصوامع من 50 جنيهاً إلى 100 جنية فضلا عن تسهيلات ائتمانية تمنحها البنوك للشركات التى تدخل فى هذا المجال.

من جانبه أكد أحمد حجازى عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن مستثمرين روسيين عرضوا الدخول فى شراكة مع مستثمرين مصريين لإنشاء صوامع للغلال وأن الجميع فى انتظار قرارات تحفيزية للإستثمار فى هذا القطاع.