الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوزير رشيد والجمعيات الاستهلاكية






محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 19 - 10 - 2010


في توضيح من وزارة الاستثمار وتعليقا علي ما أثرته في هذا المكان عما تحدث به المهندس رشيد وزير التجارة المشرف علي وزارة الاستثمار عن المجمعات الاستهلاكية.

جاء التأكيد المهم علي ان الوزير رشيد و هو يتحدث عن الجمعيات الاستهلاكية لم يكن في صدد مراجعة الوظيفة الاجتماعية للجمعيات الاستهلاكية التي تؤدي دورا مهما كأداة من الادوات الحكومية في ضبط حركة الاسعار ومنفذا حيويا يلجأ اليه محدودو الدخل والأكثر احتياجا لتدبير احتياجاتهم اليومية من السلع الغذائية في حالات ارتفاع اسعار تلك السلع.. ولم يكن مقارنا بين المجمعات الاستهلاكية ومثيلتها في القطاع الخاص من حيث تحقيق الربحية.

إنما كان يتحدث عما تشغله الجمعيات الاستهلاكية من حجم اعمال السوق الذي يبلغ 500 مليار جنيه لا تتعدي فيه مساحة شركات الجمعيات الاستهلاكية مجتمعة الرقم 500 مليون جنيه وهو رقم متواضع جدا بل يبدو ضئيلاً للغاية لا يتناسب مع ما تلعبه الجمعيات الاستهلاكية من مسئولية اجتماعية كوظيفة ودور.

بما يستوجب زيادة قدرة المجمعات الاستهلاكية علي المنافسة وتمكينها من شغل مساحة أكبر من حجم أعمال السوق بالمزيد من برامج التطوير والذي بدأ منذ ثلاث سنوات واتباع سياسات تحفيزية تعظم من أدائها لوظيفتها الاجتماعية عمقا واتساعا.

انتهي التأكيد المهم من وزارة الاستثمار والمهندس رشيد علي المسئولية العامة للجمعيات الاستهلاكية وأنه لا مراجعة لوظيفتها الاجتماعية وإنما تطوير ادائها ودعم دورها بما تمثله من احتياج ضروري للحكومة من جانب وللبسطاء من جانب آخر.