الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوحديد: توشكى ستتحول إلى مجمع زراعى صناعى يحقق مليار جنيه سنويا




أعلن الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه يتم حاليا الاعداد لمشروع قومى كبير بمنطقة توشكى عن طريق إقامة مجمع زراعى صناعى متكامل اقتصاديا وفنيا وإداريا فى المنطقة على مساحة إجمالية 100 ألف فدان وعلى مساحة زراعية صافية 75 ألف فدان.
وأوضح أبو حديد أن هذا المشروع سيحقق دخل إجمالى صافى للبلاد يقدر بمليار جنيه، منوها إلى أن كافة استثماراته الثابتة سترد فى خمس سنوات ونصف.
وأشار إلى أن المشروعات الزراعية التى تستهدف زيادة الانتاج المحلى للاحلال محل الواردات سيكون لها أهمية كبيرة فى الوقت الراهن، خاصة إذا كانت تلك المشروعات تستهدف المناطق الصالحة للزراعة وغير المستغلة البعيدة عن العمران.
وأوضح أبوحديد أن المشروع ينقسم إلى أربعة أنشطة إنتاجية زراعية وصناعية متكاملة تعتمد على زراعة 75 ألف فدان من الأراضى الزراعية لإنتاج محاصيل بنجر السكر والبذور الزيتية، بالإضافة إلى بعض الحاصلات الضرورية للدورة الزراعية الثنائية أو الثلاثية مثل القمح والذرة والبرسيم وغيرها كمنتج ثانوى.
وقال «إن المشروع يضم أيضا إنشاء مصنع لاستخلاص سكر البنجر ووحدات تصنيعية لاستخلاص زيت الطعام وتسويقها للمستهلك، واستيراد 30 ألف رأس من كل من ذكور أبقار وأغنام اللحم من السودان كأساس لإقامة مشروع تسمين ماشية اللحم بطاقة استيعابية 60 ألف رأس وطاقة إنتاجية 15 ألف رأس دورة للأبقار».. وأضاف أن المشروع يضم أيضا إنشاء مجزر آلى بطاقة 100 رأس يوميا يتم تجهيزها إربع أو أنصاف داخل صالات مبردة كلحم «سلت بالعظم»، وذلك تمهيدا لتسويقها من خلال أسطول من سيارات النقل المبرد أو عربات السكة الحديد المبردة من محطة أسوان إلى القاهرة.
وأكد أبوحديد أن هذا المشروع سيتيح فرص عمل لعشرات الآلاف من الشباب من جميع التخصصات، لافتا إلى أنه سيتم تمليك 15 ألف من شباب الخريجين لخمسة فدادين لكل منهم، كما سيتم إعمار وتوطين مجتمعات عمرانية جديدة تعيد توزيع خريطة الجغرافيا السكانية فى مصر.