الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع كبير فى المعروض من اللحوم الحمراء




كتبت - ناهد إمام

طالبت شعبة القصابين بغرفة تجارة القاهرة عقد اجتماع سريع يضم جميع الخبرات العاملة فى مجال الثروة الحيونية من ممثلى وزارة الزراعة -الطب البيطرى- القصابين -المربين- التجار وذلك بهدف مناقشة سبل توفير العجز الراهن فى اللحوم الحمراء مقارنة بالطلب.
قال محمد شرف نائب رئيس الشعبة فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إنه يوجد نقص فى العرض من اللحوم الحمراء البلدى خلال الفترة الاخيرة وصل إلى نسبة 40% مما أدى الى ارتفاع الاسعار بمتوسط 15% موضحا أن الطلب على شراء اللحوم ارتفع بنسبة 20 منذ تطبيق فترة الحظر وزيادة الاستهلاك.
أشار إلى أن الزيادة المحققة فى اسعار اللحوم جاءت نتيجة عدة عوامل من بينها حالة الاضطراب التى شهدتها البلاد وإغلاق الطرق لبعض المحافظات خاصة اسيوط وسوهاج المورد الاساسى للعجول الحية وصعوبة النقل أدى الى الضغط على الشراء من منفذ وحيد وهى محافظة الفيوم مما ادى الى ارتفاع الاسعار إضافة الى زيادة أعباء تكاليف النقل نتيجة المخاوف من المخاطر التى قد تتعرض لها وسائل النقل مما أدى الى زيادة اسعار النقل بنسبة 50% إلى جانب ارتفاع اسعار العلف بنسبة حوالى 25% ليصل الى 3300 جنيه للاردب مقابل 2800 جنيه.
وأوضح شرف أن المشكلة تزداد مع نقص اللحوم المجمدة المستوردة وعدم إقبال رجال الاعمال المستوردين على فتح اعتمادات مستندية لاستيرادها مما ادى الى وجود فجوة تصل الى 50% مقارنة بالطلب.
أعلن عن عقد اجتماع طارئ للشعبة خلال الاسبوع المقبل لبحث وضع السوق من اللحوم الحمراء استعدادا لعيد الاضحى الذى يتبقى على قدومه 45 يوما مطالبا الحكومة بسرعة عقد الصفقات للاستيراد الخراف والعجول لتوفير احتياجات العيد بدلا من استمرار الزيادة فى الاسعار موضحا أن كيلو اللحم الكندوز ارتفع من 58 جنيها الى 70 جنيها بزيادة حوالى 15% وكيلو الضانى ارتفع من 63 جنيها الى 80 جنيها.