السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمود أبوالنصر وزير التعليم فى حواره مع «روزاليوسف»: سأحضر أول يوم دراسة فى مدارس الإخوان وأقف فى طابور الصباح لتحية العلم




أجرى الحوار:  منيرفا سعد
هو أول وزير يلتحم مع مشاكل الجماهير مباشرة ضارباً مثلاً وقدوة لبقية زملائه من الوزراء، جعلت المواطنين يتمنون أن يحذو بقية الوزراء حذوه حتى العاملون فى الوزارات الأخرى يحسدون الآن العاملين فى التربية والتعليم على وزيرهم.. فقد أعلن بكل جرأة وعدم تردد عن رقم تليفونه الشخصى على الهواء ليتلقى شكاوى المواطنين والعاملين فى الوزارة على السواء رب ضارة نافعه.. هكذا علق الوزير محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ضاحكاً عن إذاعته رقم تليفونه الشخصى على الهواء مباشرة «رب ضارة نافعة».. فمبجرد إذاعة رقم التليفون مباشرة وصلته أكثر من 8 آلاف رسالة.. فرغهم جميعا وعدد كبير جدا من المكالمات لم استطع بالطبع أن اجيب عليها واعطيت الموبيل إلى السكرتاريه.
الرسائل قسمت إلى ثلاث مجموعات اولهما مجموعة تتحدث عن مشاكل القبول فى رياض الاطفال فالعديد من اولياء الامور لديهم اطفال سنهم فوق الخمس سنوات ويريدون أن يلحقوهم بالمدارس التجريبية ولا يوجد اماكن وقد تم حلها على مستوى مصر حيث تم تحويل جميع مدارس الاعداد المهنى وعددهما 292 مدرسة إلى الفترة المسائية فى حين يتم استخدام هذه المدارس فى رياض الاطفال خلال الفترة الصباحية بالاضافة الى  المدارس الجديدة التى تدخل الخدمة هذا العام لاول مرة وفتحنا فصول ملحقة لرياض الاطفال فى المدارس التى بها كثافات قليلة ونشرت هذه التعليمات إلى جميع المديريات وإن شاء اللة ستستوعب المدارس جميع الاطفال فوق الخمس سنوات،، اذا فانا استفدت وحليت مشاكل الثانى اما المجموعة الثانية كلها حول الثانوية العامة والقانون والتحويل بين العلمى والادبى والاعادة للطالب الذى لم يحصل على مجموع يؤهله لدخول الكليات بالرغم من كونه ناجح ولا يوجد لدى عائلتة اموال لدخول كلية او معهد خاص ونحن ندرس هذه الحالة فمن الممكن أن نستحدث نظاما يسمح للطالب الناجح وغير حاصل على مجموع يؤهله للكلية التى يرغب فيها أن يعيد العام الدراسى مرة اخرى ليحصل على المجموع الذى يرغب كما ان  القانون المنظم لهذا الشان لم يذكر اى كلمة عن الطالب الناجح اذا فمن حق الوزارة أن تستحدث قرارات وزارية فى صالح الطالب مثل حق الاعادة، فلو حصل الطالب مثلا على 55 % من حقة أن يدخل معهده ولكنه لا يمتلك اموال تسمح له بدخول هذا المعهد فماذا يفعل؟
عندما كنت طالبا بالثانوية العامة كان لى صديق كانت امنية حياتة أن يدخل طب ولم يحصل على المجموع المناسب فماذا فعل.. اعاد العام الدراسى مرة اخرى ودخل كلية الطب بالفعل.
■ وماذا كان يوجد فى المجموعة الثالثة من الرسائل ؟
- طلب وظائف وانا لا استطيع أن اعين الناس عن طريق رسالة لابد أن يكون هناك اعلان فى الصحف يتقدم الطلاب على اساسة
■ كيف تجرى الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ؟
- بالنسبة للصيانة فى المدارس فهى تسير بمعدل جيد جدا وساستلم المدارس التى حدث فيها اضرار يوم 15 سبتمبر وقبل بداية العام الدراسى باسبوع،، وسيكون هناك فرصة اذا وجدت ملاحظات خلال الاستلام
 ■ ما هو جدولك فى اليوم الاول من الدراسة؟
- سأذهب لحضور طبور الصباح فى المدارس التى يتنمى ملاكها إلى تيار سياسى معين يرفض تحية العلم والقاء النشيد الوطنى وسيكون معى الاعلام، ساحضر بنفسى وارى اذا ما كانت هذه حقيقة أم لا.. وهناك تعليمات أرسلت لجميع المدارس  بضرورة تحية العلم والقاء النشيد الوطنى وستنزل من الوزارة لجان التفتيش لترى اذا كانت التعليمات تنفذ ام لا.. (احنا على ارض مصر ولازم نمشى مظبوط).
■ كم عدد المدارس التى تنتمى إلى هذا التيار ؟
- بمتوسط من 40 إلى 60 مدرسة لكن مش كلهم مبيحيوش العلم بعض منهم فقط مبيهمهش.
 ■ هل ذادت هذه المدارس خلال العام الماضى حيث تولى الاخوان المسلمون السلطة فى مصر ؟
- لا عدد المدارس الذى دخل العام 4 فقط وورقهم سليم.
■ هل زادت حق هذه المدارس حصول على دعم خاصة لو من دولة مثل قطر ؟
- المدارس الخاصة احيانا تكون مؤسسات او شركات او مساهمة وانا لا اريد أن امنع اى جهة من مساعدتها هذا حق ولكن الا يكون لهذا الدعم بعد سياسى معين.
 ■ هل الحالة الامنية مع العام الدراسى الجديد مطمئنة لك ؟
- جدا ومنسقين مع الداخلية والجيش.
 ■ وماذا عن الوضع فى سيناء؟ وهل تفكر فى التاجيل؟
- سيناء قربت.. وكلما استقر الداخل استقر الوضع اكثر فى سيناء ولا افكر اطلاقا فى التأجيل لاتنسى ولقد أتممنا الأسبوع الأول من امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، وهذا مؤشر جيد وانا اطلقت نداء أن التعليم بعيد عن السياسة لانه مستقبل جميع ابناء المصريين واريد أن اقول لك اننا عندما نقلنا لجنة كراسة خارج المنطقة بسبب الاحداث الاهالى هم من حرسوا الاتوبيس لانهم يعلمون جيدا أن هذا مستقبل ابنائهم. هذه مصر كلها والقبائل فى سيناء تعاونت معنا اكثر من اى فصيل آخر فى مصر.
■ كيف يمكن للوزارة أن تتعامل مع المعلمين الاخوان المنتشرين فى المدارس وماذا اذا حاولوا بث افكارهم للطلاب او اهانة بعض رموز القوات المسلحة امام الطلبة ؟
- هم ليسوا اغلبية والاغلبية هم المعتدلين ولابد للاخرين أن يدخلوا فى الاطار العام خصوصا مع انتظام الدراسة والمتابعة واذا وصل لى شكاوى منهم سنكون حازمين جدا.
■ هل تقصد شكاوى من اولياء الامور او من المعلمين الاخرين فى المدرسة ؟
- نعم هذا ما اقصده وحهاز التفتيش سينتشر فى جميع المدارس وسيتابع بطريقة جيدة جدا.
■ لماذا لم تتعامل مع نقابة المعلمين والمنتمى معظم مجلس ادارتها إلى جماعة الاخوان المسلمين حتى الان ؟
- نحن نعمل عملا تنفيذيا وهذا عمل نقابى ولابد أن يكون هناك مسافة بيننا حتى يستطيعوا أن يقوموا بدورهم الرقابى مثل الحكومة والبرلمان قد يكون لهم مقترحات او طلبات ونحن ننفذ ما نستطيع أن ننفذه.
■ نعم لكنك تعاملت بالفعل مع النقابة المستقلة وباقى حركات المعلمين واجتمعت معهم ؟
- هم من طلبوا فلزم على أن استقبلهم واسمع منهم وسينزل على صفحة الوزارة الرسمية طلباتهم كاملة وما اتخذ من قرارات لتنفيذها حتى الان وما لا يمكن عمله لانه يحتاج إلى تشريع قانونى.
■ طالب المعلمون أن يكون هناك ممثل داخل لجنة تعديل الدستور فلماذا لم تتدخل لتطالب بذلك ؟
- هذا دور النقابة وليس دورى فبما انهم لا يتعاملون معانا فلم يطلبوا منا
 ■ لماذا لن تدخل ثورة يونيو وعزل الرئيس مرسى فى مناهج العام الجديد ؟
- لان الكتب طبعت بالفعل ولا استطيع أن افعل شيئا لكن بالطبع ممكن أن تقال داخل الفصول وسينزل كتاب عن الاخلاق فى الاديان السماوية سيتم تدريسه على هيئة نشاط فى المدارس
 ■ لماذا لم تعلم نتيجة التظلمات حتى الان؟
- اخر موعد لاعلان التظلمات الخميس القادم، هما بالفعل تأخروا ولكن عددهم كان كبير جدا خاصة أن الوزارة راجعت اوراق مواد كاملة بسبب أن عدد التظلمات زاد فيها جدا.
■ كما حدث فى علم النفس ؟
- صح علم النفس
 ■ و هل سيكون هناك قرار ضد مستشار علم النفس ؟ خاصة وأنه يعمل فى غير تخصصه؟
- فوراً.. بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.
■ منذ قدومك إلى الوزارة عملت على توطيد العلاقة مع جمعية اصحاب المدارس الخاصة.. لماذا ؟
- احنا عندنا مشكلة اتاحة فلو شجعنا الناس دول على زيادة المدارس سنحل جزء من الازمة ثانيا هما من بادروا الينا بدون اى طالبات
■ ولكنهم طالبوا بزيادة كثافة الفصول فى مدارسهم؟
-والله ما حصل، وقبيل اللقاء الذى عقدتة معهم فى احدى الفنادق سألت هل يوجد طلبات اجابوا بالنفى وهو مادفعنى للذهاب اليهم وقالوا كل ما نريدة أن نساعد الوزارة وقاموا بعمل التوأمة ودفعوا رواتب عمال النظافة والامن واذا كان لهم طلبات قانونية سنفكر فيها انما كيف اوافق على زيادة الكثافات فى الخاص هل انا احل المشكلة فى جهة واعقدها فى جهة اخرى.
 ■ هل يستطيع التابلت حل الازمة الموجودة فى كتاب المدرسة ؟
- نعم لاننا اختارنا 6 محافظات يمثلون 6 % او 7 % من اعداد الطلاب الموجودين فى الصف الاول الثانوى والمنحنى الذى يوضح حجم الكتب المطبوعة يؤكد أنه فى 21 ستمبر سيكون 94 % او اقل قليلا.
هذا الحل البديل يعتبر نقلة ما كان فى تفكيرى أن يتم تطبيق العام المقبل ولكن الأزمة الحالية جعلتنا نقوم به العام الحالى وهذا شى جيد جدا.
■ كم عدد الطلاب فى اولى ثانوى فى السبع محافظات ؟
- 200 ألف طالب.
 ■ وكم تكلفة انتاج التابلت لكل طالب؟
1000 جنيه  بإجمالى 20 مليون جنيه.
 ■ كان هناك قرار وزارة بشأن إعادة تدوير الكتاب المدرسى ما رأيك؟
- ضاحكا انت عارفة طبيعة الشعب المصرى فى التعامل مع الكتاب المدرسى بعد انتهاء العام.. نوعية الكتاب الحالى لا يمكن تدويره بل أن الدراسة الاقتصادية لتدويره ممكن يكون اغلى من طبع جديد اما كتب اللغة الانجليزية والالمانية يمكن تدويرها لانها نوعية جيدة جدا فى الدول الاوربية يدفع الطالب ثمن الكتب ولا يقبل أن يعيدها لانها مهمة جدا بالنسبة له.
■ حدثت ازمة فى كتب اللغة الانجليزية بسبب عدم رغبة الاخوان فى التعامل مع دار نشر لونج مان لملكيتها لوالد زوجة الوزير الاسبق يوسف بطرس غالى؟
- اتحلت المشكلة.. بسعر أقل من العام السابق ومن نفس دور النشر التى استبعدوها،، احنا إلى يخدم مصر اهلا وسهلا به،، فالرغم من أن جميع الاسعار زادت والدولار والاسترلينى زاد ولا يوجد دار نشر غيرها تنتج كتب مستوى لغة انجليزية الا انهم قلقوا الاسعارعن العام الماضى  من اجل مصر وبالطرق القانونية.
■ لماذا استمرت بعض القيادات فى الوزارة دون غيرها مثل مدير الابنية التعليمية مثلا ؟
- لانهم تعاونوا وأهمية وجودهم فى المرحلة الحالية وغالبا ما سيكون هناك قيادة جديدة للتعليم الثانوى والمستشار الاعلامى والتعاون الدولى وطريقة عملى هى فريق العمل كل مسئول عن ملف يجلس مع باقى القيادات مرة اسبوعيا لنعرف ماذا عملنا وماذا ينقصنا وجدول الاسبوع القادم وكيف يمكنى أن اساعد زميلى وبعض القيادات تركت الوزارة من نفسها والبعض أن اقلتهم لانهم لا يتعاونوا لا يمكن أن تدول ميكنة بها ترس عطلان  (أهل الخبرة والتعاون) كما أن مدى خدمتهم للجمهور هام جدا.
■ لماذا غيرت قيادة المعاهد القومية؟
- لتشرف على الانتخابات فقط علشان نوصل لحالة الاستقرار وهى قانونيا اصبحت الوزارة هى تمتلكها والتعديل القانونى على نظامها يتم دراسته حاليا.
■ ماذا عن القوانين الجديدة المقدمة لمجلس الشعب القادم ؟
- تعديل ايجابى على الكادر ولكنى لا اريد أن اعد بما لا املك وقانون منع التسرب من التعليم وسيناقش مجلس الوزراء القادم مقترح المجلس الوطنى للتعليم.
■ ما هى توجيهاتك للقيادة الجديدة بصندوق دعم المشروعات التعليمية ؟
- اعمل اهداف ثم ابدع،، الرصيد كان بيزيد ثم اصبح يقل بسبب 20% التى تحصلها وزارة المالية قللناها إلى 10 %.
■ كيف يمكن أن تتحول جودة المدارس من ورقية إلى فعلية ؟
- المنتج الهائل الخارج من الهيئة لا يطبق او يطبق بطريقة ورقية نحن نريد أن نفعلها بالمعنى وليس الورق والجودة تدريب قبل الاقتناع ولذلك نحن سنبدأ باعتماد الادارات قبل المدارس حتى تتعاون مع المدارس بعد ذلك وتقتنع وبعد انشاء المجلس الوطنى للتعليم ستكون هيئة الجودة وهيئة التعليم الفنى تحت إشرافه.
 ■ هل وافق الاتحاد الاوروبى على تمويل المشروع الجديد للتعليم الفنى؟
- نعم بمنحها قدرها 50 مليون يورو  ونحن مساهمتها 65 مليونا ووافق على منحنا ايضا 140 مليون يورو للتعليم العام وهى تاخرت لان الوزارة السابقة لم تقوم بعمل استرايجية.
■ ما هى اهم التغيرات التى تطرأ على الديوان حاليا ؟
- إدارة تعذيب المواطنين انتهت واصبحت خدمة المواطنين بمواعيد حقيقية.