الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التأمين الصحي الجديد يغطي كل الفلاحين في مصر






إسلام كمال روزاليوسف اليومية : 31 - 12 - 2009



قال جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات إن نظام التأمين الصحي الجديد سوف يغطي جميع الفلاحين في مصر.. وهو ما سيتم للمرة الأولي في تاريخ مصر.. وما يدفع إليه الحزب الوطني من خلال القانون الجديد الذي سوف يصدره مجلس الشعب خلال الدورة الحالية.
جاء هذا في لقاء سياسي موسع مع عدد من القيادات الحزبية الزراعية والتعاونية والفلاحية، عقد بالأمس في قرية منشية رضوان، التابعة لمركز أبوكبير بالشرقية.. حيث كان جمال مبارك يتابع عملية التنمية التي تمت في القرية في إطار برنامج الألف قرية الأكثر فقراً.
اللقاء حول السياسات الزراعية لم يكن هو الوحيد لأمين السياسات في منشية رضوان.. سبقه لقاء مطول آخر مع قيادات الحزب في الشرقية وأعضاء هيئته البرلمانية.. حيث نوقشت أمور متنوعة تتعلق بالأوضاع السياسية والحزبية استعداداً للانتخابات البرلمانية المقبلة بشقيها في مجلسي الشوري والشعب.. وتلي لقاء السياسات الزراعية لقاء شعبي موسع مع أهالي منشية رضوان.
ونقل أمين السياسات تحية الرئيس مبارك للقيادات الفلاحية.. وقال إن رئيس الحزب حرص علي أن أنقل لكم تقديره واهتمامه بملفات الزراعة والفلاح.. مؤكدا أن هذا الانشغال يقوم علي أساس أن الفلاح هو جزء من نسيج الوطن ومقوم أساسي في عضوية الحزب الوطني.. وليس لذلك علاقة بمواسم الانتخابات.
القيادات الفلاحية نقلت لجمال مبارك تقديرها لتزايد اهتمام الحزب وتركيزه علي الملف الزراعي واستجابة الحكومة السريعة لحل المشكلات المختلفة.
وركز جمال مبارك في البداية وقبل الاستماع إلي ملاحظات متنوعة من الحضور علي أن هذا الاهتمام هو منهج الحزب.. مشيرا إلي المؤتمر الذي عقده من قبل في الشرقية قبل سنتين مع قيادات تعاونية وزراعية.. ولافتا إلي أنه حرص علي أن يرأس لجنة الزراعة في المؤتمر الأخير للحزب حيث شهدت نقاشا ثريا.
وعلق جمال مبارك بأن الحزب يناقش مع الحكومة من خلال وزير الزراعة ضرورة تخفيض الرسوم المقررة علي الإقراض من خلال بنك التنمية الزراعية والبالغة الآن 70 جنيها. أضاف أن عملية تطوير البنك لا تستهدف تغيير دوره.. وأنه سوف يبقي يؤدي نفس المهام.. وأن تعديل قانونه هدفه تحديثه بما يفيد الفلاح... وأردف: هناك دراسات بخصوص التعامل مع بقية الديون المتعثرة في البنك في ضوء ما كان قد قرره الرئيس من قبل بإعفاء صغار المتعثرين.
ركز جمال مبارك علي أن تطوير البنك هو عملية مشتركة ما بين الفلاح والبنك.. حتي لو كان هناك خلل يتحمله البنك عن الفترة الماضية.. وقال وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي إن عملية تطوير البنك تستهدف اخضاعه لمتابعة البنك المركزي وليس تغيير دوره.. ما يؤدي إلي حماية ودائع المزارعين المقدرة ب14 مليار جنيه.
كشف جمال مبارك عن الاتجاه إلي تقديم دعم نقدي لزارعي الذرة.. وأن هذا تتم دراسته الآن.. والبحث في آلياته.. وأن دعم المزارعين هو سياسة متبعة في جميع دول العالم.. بما يخدم الاقتصاد القومي.
اهتم جمال مبارك بأن يطرح علي المزارعين أن الحزب وهو يتعامل مع مشكلات الزراعة والفلاح في مصر لا يبتعد عن الواقع.. والحلول لابد أن تكون عملية من خلال التواصل المباشر مع الفلاحين. وقال إن العنصر الثاني في مواجهة أي مشكلة هو أن تكون هناك مشاركة في التعامل معها.. ما بين الفلاح والحكومة.
وكشف وزير المالية بطرس غالي ورئيس لجنة السياسات الزراعية في الحكومة الذي كان من بين المشاركين في زيارة منشية رضوان بخلاف وزراء الإسكان والتضامن والري والتنمية المحلية ومحافظ الشرقية.. كشف عن مجموعة من البرامج الحكومية التي تهدف إلي تطوير مستوي الفلاح بأساليب متطورة.. وقال إن وزارة المالية سوف تستخدم الثقل المالي للحكومة في السوق وسوف تمارس تحفيزا للجهاز المصرفي في هذا الاتجاه.
حزمة الإجراءات التي سوف تلجأ إليها الحكومة تتضمن نحو 12خطوة وبرنامجاً كشف الدكتور يوسف عن أربعة منها بالأمس.. وهي ما يلي:
1- برنامج لتنمية700 ألف فدان مزروعة بالفواكه، بتقديم تسهيلات بنكية للملاك فوق عشرة أفدنة بحيث يعاد زرعها بشتلات متطورة وبنظام ري بالتنقيط ربما يؤدي إلي رفع إنتاجية الفدان من 8 أطنان تقريبا إلي ما بين 18 و22 طناً بخلاف توفير 2 مليار متر مكعب من المياه.
2- برنامج لتحفيز مصانع الألبان علي إقامة مناطق تجميع للألبان داخل القري وبحيث لا تكون أقرب نقطة تجميع بعيدة عن أي فلاح إلا أقل من كيلو ونصف الكيلو متر.
3- إنشاء شركات لاستصلاح الأراضي الزراعية الجديدة توزع اسهما بالمشروطية ما بين المستثمرين وشباب الخريجين.. ويكون هذا هو شرط تقديم الأراضي لها.
4- برنامج التعاقدات طويلة الأجل مع شركات الأسمدة لتوفيرها في وقت الحاجة إليها.