الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان: لم نصدر قراراً بإغلاق سفارتنا فى مصر.. وسحب السفير كان للتشاور




قال رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، إن السفير التركى لدى مصر حسين عونى بوطصالى سيعود إلى عمله بالقاهرة بعد سحبه للتشاور، مؤكداً أنه لم يصدر قراراً بإغلاق السفارة التركية فى مصر، وأن سحبه كان فقط للتشاور.
وجاءت تصريحات أردوغان ردا على سؤال من أحد الصحفيين الذى قال إن الإدارة المصرية أعلنت فى تصريحات لها عن نفاد صبرها تجاه الموقف التركى المتبع ضدهم، وعما إذا كانت عودة السفير التركى إلى مقر عمله بالقاهرة تمثل إشارة على تطبيع العلاقات بين البلدين.
وأشار رئيس الوزراء التركى إلى أنه فيما يتعلق بزيارة وفد من حزب الشعب الجمهورى المعارض إلى مصر فليس فى يده أن يفعل شيئاً فى مصر، ولكنهم قد يتبادلون الآراء ووجهات النظر فيما أسماه أردوغان بـ«الخبرات الانقلابية».
من ناحية أخرى، قال أردوغان، إن النظام السورى ينفى استخدام قواته الأسلحة الكيماوية، على الرغم من كل الأصوات التى تشير إلى أنه استخدم تلك الأسلحة، كما أن للولايات المتحدة عدة تصريحات فى هذا الاتجاه.
وأكد أردوغان استعداد بلاده للمشاركة فى كافة أنواع التحالفات للتحرك ضد سوريا، موضحاً أن نقل الرئيس الأمريكى باراك أوباما هذا الأمر إلى الكونجرس يخص السياسة الداخلية لواشنطن، ولكن فرنسا أعلنت عن استعدادها للتدخل العسكرى، وأن اجتماع قمة الدول الصناعية العشرين يوفر فرصة مناسبة لمناقشة هذا الموضوع.
تفاصيل أخرى ص3