الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماس : لا علاقة لنا بما يحدث فى سيناء




كتب - أحمد قنديل
أكدت حركة حماس  رفضها أى تدخلات عسكرية فى أى دولة عربية أو إسلامية وقالت الحكومة الفلسطينية المقالة فى بيانٍ لها نؤكد أننا مع حق الشعوب فى الحرية والديمقراطية  ورفضت اتهامات وزير الداخلية المصرى حول مشاركة عناصر من حركة حماس فى أحداث سيناء. مؤكدةً أنها لا تتدخل والشعب الفلسطينى فى الشأن المصرى مطلقاً، وتحرص على السلامة والاستقرار لمصر.  كما أكدت حرصها على تأمين الحدود المشتركة والقيام بما يلزم من أجل ضبط الأمور، والتعاون المشترك بما يضمن تعزيز العلاقة الأخوية التاريخية بين الشعبين، معربةً عن أملها ألا تنحرف البوصلة عن عدو يتربص بالجميع للنيل من مقدرات البلدين والشعبين، اللذين لطالما وحدتهما أواصر الدم والمصير المشترك.
واستنكرت الحكومة الفلسطينية التصريحات التى وردت فى خطاب السيد محمود عباس، معبرةً عن استهجانها من المعلومات الكاذبة التى تم ترويجها فى الخطاب، والتى هدفت لتشويه صورة قطاع غزة والشعب الفلسطيني.
وأكدت أن  مثل هذه التصريحات تنم عن موقف غير وطنى ومحرض بشكل سافر ضد القطاع، ومتساوقاً مع الحملات الإعلامية المغرضة، كما أنها تنعكس سلباً على الشعب الفلسطيني، وعلى الجهود المبذولة لرأب الصدع وإتمام المصالحة.
وطالبت السلطات المصرية بفتح معبر رفح بشكل كامل بما يخفف من معاناة الناس والطلاب وأصحاب الحاجات، مشيرةً إلى وجود أكثر من 10 آلاف شخص من أصحاب الإقامات فى الخارج والطلاب والحالات الإنسانية، هم بانتظار السماح لهم بمغادرة ودخول القطاع.
وقالت الحكومة  إن استمرار إغلاق المعبر يزيد من تردى الوضع الإنسانى ويزيد من معاناة المواطنين، وبالتالى يطرأ ارتفاع واضح فى نسبة البطالة بغزة.
واستنكرت حادث اعتداء البحرية المصرية على الصيادين الفلسطينيين، واعتقالهم وإطلاق النار عليهم، والذى أسفر عن إصابة اثنين بجراح متوسطة واعتقال خمسة منهم، مطالبةً السلطات المصرية بالإفراج الفورى عن الصيادين المحتجزين.