الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شيخ الأزهر يطالب الاتحاد الأوروبى بالإنصاف لمصر ورفض ضرب سوريا




كتب- صبحى مجاهد
طالب د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الاتحاد الأوروبى بالانصاف تجاه مصر، والنظر إلى الواقع والوقوف ضد ضرب سوريا، وقال خلال لقاءه السفير الإيطالى بالقاهرة/ ماوريتسيو مسارى: «إن الأزهر كان وما يزال يرفض أن تراق قطرة دم واحدة من الشعب المصرى، وأن الأزهر بذل ولا زال يبذل جهودا كبيرة من أجل لم الشمل، وهناك استجابة شديدة من الدولة لأبعد الحدود، واستعداد كبير أن تجرى حوارا وطنيا مع كل من لم تلوث يداه بدماء المصريين.
وجدد شيخ الأزهر رفضه لأى عمل عسكرى ضد سوريا، مشددا على رفض وتحريم استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السورى أو أى شعب آخر، من أى طرف كان، موضحًا أن العالم العربى يملك إمكانية حل الأزمة السورية إذا اتحد شريطة أن ينتهى التدخل الخارجى لأن الخلاف فى سوريا ليس بين أطراف الشعب ولكن بين قوى عالمية متصارعة الكل يبحث عن مصالحه فى المنطقة وتلك هى المشكلة الكبرى والأزهر يكرر انحيازه إلى الشعب السورى والوقوف بجانبه.
وطالب الإتحاد الأوروبي، بأن يكون فى موقف إنصاف وليس فى موقف اللوم على الدولة لأن الانطباع الموجود فى الشارعين المصرى والعربى عن الاتحاد أنه أخذ موقفا مسبقا لا يريد تغييره ولا النظر إلى الواقع.
ومن جانبه، قال السفير الإيطالى: إن الدور الذى يقوم به الأزهر الشريف فى الفترة الأخيرة هامّ للغاية، فهو يحظى بثقة جميع المصريين على اختلاف توجهاتهم.
وأكّد السفير الإيطالى أن ما حدث فى مصر فى «30 يونيو و 3 يوليو» ثورة شعبية ، فقد أدركنا أن الشعب المصرى كان يريد تغييرا، و نحن نحترم إرادة الشعب المصرى وملتزمون بدعمه.