الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المركزى: ارتفاع الاحتياطى ليصل إلى 18.91 مليار دولار خلال أغسطس




أعلن البنك المركزى المصرى عن ارتفاع الاحتياطات النقدية خلال شهر أغسطس الماضى بنحو 34 مليون دولار ليصل إلى 18.91 مليار دولار مقابل 18.88 مليار دولار خلال يوليو الماضى.
من جانبه، قال محسن عادل الخبير الاقتصادى إن الارتفاع الطفيف يرجع فى الأساس إلى عدم حصول مصر على المساعدات إضافية خلال الشهر الماضى وهو ما يعنى أن هذه الزيادة قد تحققت من خلال الموارد الذاتية وهو ما يعنى أن النشاط الاقتصادى قد بدأ يعطى بدايات لمؤشرات على النمو مما يشير إلى تحسن فى الأداء الاقتصادى الحكومى ووجود مؤشرات مبكرة على تحسن شهية الاستثمار داخل مصر وهو ظهر بالفعل خلال الفترة الماضية خاصة فى ظل خطة التحفيز الحكومى والتى تم الكشف عنها مؤخراً.
وأشار إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد مزيداً من الايجابية فى اجتذاب مواد من العملات الأجنبية وهو ما سيضمن بعض من التحسن فى مؤشرات الأداء على المستويين الاقتصادى والاستثمارى خلال الفترة المقبلة.
وأضاف عادل أن البنك المركزى قد نجح خلال الأيام الأخيرة فى القضاء بنسبة كبيرة على السوق السوداء للعملات الأجنبية من خلال العطاء الاستثنائى حيث ينتهج البنك المركزى خلال الفترة الحالية استراتيجية ناجحة لتوفير السيولة بالعملات الأجنبية للمستوردين والجهات التى تطلب نقدا أجنبياً مما قد ينعكس على زيادة ثقة المستثمرين فى نجاح السياسة النقدية فى إنعاش معدلات النمو الاقتصادى خلال الفترة المقبلة.