الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القطاع العقارى المصرى يحتل مركزا متأخرا ضمن الأسواق العالمية المتميزة




كتب – طه النجار

كشف تقرير عالمى صدر مؤخرا أن القطاع العقارى المصرى يحتل مركزا متأخرا ضمن الأسواق العقارية المتميزة فى  مجال الإنشاءات لغياب المهنية فى العمل الانشائى فضلا عن غياب التخطيط الجيد من قبل المسئولين.
ولفت التقرير الذى اعدته مجموعة جليدز للإستشارات الهندسية إلى أن من ابرز الصعوبات التى تواجه السوق المصرى تتجسد فى غياب الثقافة الإنشائية كما أن السوق الإنشائى مازال ينقصه الضوابط والقوانين اللازمة للعمل والتى تحدد ادوار اللاعبين الأساسين فى العملية الإنشائية.
وأشار إلى أن السوق المصرى يحتاج إلى شركات تعمل على تعظيم القيمة الاستثمارية للمشروعات من خلال  تقديم حلول لإدارة تكاليف المشروع وادارة المخاطر المالية والتنفيذية التى قد تلحق به، وهو الأمر الغائب بالسوق المصري.
وأضاف أن الاستعانة بالشركات المتخصصة فى إدارة التكاليف مازال فكرا جديد على القطاع الإنشائى المصرى إلا انه قد بدأ العديد من المطورين الالتفات له خاصة مع ما تتعرض له اغلب المشروعات العقارية من تأخر فى البرامج الزمنية للتنفيذ وارتفاع الميزانيات المرصودة للمشروعات وانهيار العقارات وتراجع فترة حياة المبانى نظر للعيوب الفنية فى التنفيذ.
وأكد على ضرورة الاستعانة بالشركات العاملة فى مجال الاستشارات الهندسية والتى لا يقتصر دورها فقط على ادارة التكلفة والمشروع بل يمتد أيضا إلى ادارة  المخاطر التى تحيط بالمشروع سواء مالية أو تصميمية أو فنية  وذلك لوضع خطة زمنية محددة بما يضمن تنفيذ المشروع بجودة اعلى وتكلفة اقل وبالتالى التوفير فى النفقات الموجهة للمشروع وتحقيق عوائد مجزية على رؤوس الأموال.
وقال بروس هاسويل المدير الاقيلمى لشركة «جليدز للاستشارات الهندسية الذى اعد التقرير على أهمية الإدارة الفعالة والاستباقية والتخطيط للتكلفة والتى تعتبر من العوامل الهامة لنجاح أى مشروع، وينبغى أن تبدأ مع بداية فكرة تكوين المشروع، وتعتبر مرحلة وضع تصور المشروع والعرض الموجز لكل ما يتعلق به هى المرحلة المثالية لذلك، حيث أن هذه هى المرحلة التى تتخذ فيها غالبية القرارات الهامة المرتبطة بالتكلفة والتى ستؤثر على الأعمال التالية مرورا بمرحلة التصميم والتشييد. ومن الضرورى أيضا أن تتوافق التوقعات والخطط المبدئية للعميل مع واقع الميزانية والتكلفة، فعقب تحديد الميزانية يمكن وضع إستراتيجية «لاختيار التصميم بما يتناسب مع الميزانية» وذلك بهدف الحد من أى تأخير أو من المشكلات المترتبة على مراجعة التصميم لتقليل التكلفة فى المراحل التالية.»
ولفت هاسويل إلى ان شركة «جليدز للاستشارات الهندسية»  تدير على مستوى العالم مشروعات تتجاوز استثماراتها 15 مليار دولار وتقدم الشركة الاستشارات والدعم الإدارى من بداية تخطيط المشروع ووصولاً إلى التمويل والتنفيذ وحتى التسليم النهائى واحتياجات إدارة المنشأة من بعد ذلك كما تقدم خدمة الحلول المستدامة.