الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحرس الثورى الإيرانى : واشنطن ليست فى مأمن إذا هاجمت طهران




حذر مسعود جزايرى أحد قادة الحرس الثورى الإيرانى من أن واشنطن فى مأمن إذا أقدمت على مهاجمة إيران.
 
ويأتى تحذير المسئول الإيرانى فى أعقاب تهديدات أمريكية وإسرائيلية بتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية إذا لم توقف طهران برنامجها النووى.
 
وقال جزايرى لوسائل الإعلام أمس إن الولايات المتحدة لن تكون فى مأمن من رد إيران إذا هاجمتها «مضيفًا» سيكون ردنا ساحقًا على أى هجوم فى تلك الحالة، لن نتحرك فى نطاق حدود الشرق الأوسط الفارسى فحسب، لن يكون هناك مكان فى أمريكا بمأمن من هجماتنا، ولفت إلى أن إيران لن تكون البادئة بمهاجمة أى بلد.
 
وقال «ينبغى لأمريكا والصهاينة والرجعية العربية الانتباه إلى أننا سنواجههم بجدية حيثما تعرضت مصالح إيران للتهديد.. وحذر مسئولون إيرانيون من أن رد إيران على أى هجوم عسكرى سيكون مؤلمًا وأنها يمكن أن تغلق مضيق هرمز الحيوى لشحن النفط.
 
فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أمس الأول أن العقوبات التى فرضها المجتمع الدولى على إيران تضر باقتصادها، لكنها لم تتراجع حتى الآن عن برنامجها النووى.
ولم يقدم أى تصريحات توضح الطريقة التى ستتصدى بها إسرائيل لما قال إنه عزم إيران على صنع أسلحة نووية يمكن أن تهدد وجود إسرائيل.
 
وأكد أنه سيبذل قصارى جهده لرد الخطر الآتى من برنامج إيران النووي.. من جانبها حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، من أن جولة المفاوضات المزمع عقدها بعد 10 أيام بين إيران والدول الكبرى الست حول برنامج طهران النووى، لن تجرى حتى أجل غير مسمى.. وأوضحت أن دول الغرب تتوقع من طهران اطلاق التزامات ذات مغزى بالنسبة لبرنامجها النووي، والوفاء بالتزاماتها الدولية فى هذا الملف.
 
وأوضحت الوزيرة هيلارى كلينتون خلال زيارة قامت بها أمس الأول لمقر قيادة حلف ناتو بولاية فيرجينيا الأمريكية، أن امتلاك إيران لأسلحة نووية يشكل عاملًا مخلًا بالاستقرار فى المنطقة وسيؤدى إلى انطلاق سباق التسلح.