الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق سراح «طائر قنا» لاستكمال رحلته الموسمية للهجرة




قامت وزارة الدولة لشئون البيئة من خلال قطاع حماية الطبيعة بإطلاق سراح طائر قنا الذى تم الإمساك به بقرية المراشدة مركز الوقف بمحافظة قنا وكان مثبتا على ظهره جهاز صغير.
وقد قامت إدارة محميات أسوان بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى بالتوجه إلى مكان الطائر وفحصه وتبين من المعاينة أنه من الطيور المهاجرة التى تاتى من الشمال وتتجه إلى الجنوب خلال فترة الهجرة الموسمية وموطنه الأصلى المجر .
على الفور قامت محميات أسوان بنقل الطائر إلى محمية سالوجا وغزال وبالفحص الدقيق للطائر تبين خلوه من الكسور والجروح التى تعوق استئناف مسار الهجرة وأنه كان يعانى من الإجهاد حيث تلقى الرعاية الطبية الكاملة والتغذية واسترد عافيته وأصبح قادرا على الطيران.
وأشار قطاع حماية الطبية إلى أنة تم فحص الجهاز المثبت على ظهرالطائر وأتضح أنه جهاز لمتابعة ورصد حركة الطائر أثناء فترة الهجرة باستخدام الأقمار الصناعية كما يستخدم فى الأغراض العلمية ومتابعة تأثير الظواهر الطبيعية مثل تغير المناخ على حركة ومسار الطيور المهاجرة كا تم التعرف على جهة تتبع الطائر ورقمه الكودى بالمجر وفور شفائه تم إطلاق سراحه لاستكمال رحلته إلى الجنوب.
جدير بالذكر أن قطاع حماية الطبيعة يستخدم تقنية تتبع الطيور والحيوانات بواسطة الأقمارالصناعية منذ فترة طويلة فى تتبع السلحفاه المصرية أثناء مشروع إكثار السلاحف المصرية النادرة.