صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

تحرك مشترك بين الخرطوم وجوبا لإعفاء الديون الخارجية للبلدين

8 سبتمبر 2013



الخرطوم -  وكالات الأنباء

أكدت وزارة الخارجية السودانية أن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو مبيكى، أعدت خطابا للنوايا وخطة ثلاثية مشتركة بين الوساطة الأفريقية ودولتى السودان وجنوب السودان، للتحرك لإعفاء الديون الخارجية للبلدين، والتى تتجاوز الأربعين مليار دولار،والعمل كذلك على استقطاب الدعم اللازم للتنمية ،وسد العجز فى الاقتصاد السودانى ،الذى عانى نتيجة تذبذب تدفق النفط.
وكشفت الخارجية السودانية  امس عن إن هذا الخطاب تم عرضه على الرئيسين البشير وسلفاكير للتوقيع عليه، لعرضه فى اجتماع ثلاثى سيعقد فى واشنطن خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل.
وأشارت إلى أن ذلك يأتى فى إطار خطة خارجية تبناها السودان وجنوبه، فى أعقاب زيارة سلفاكير ميارديت الأخيرة للخرطوم ،تشمل التحرك لدى جميع الدول الدائنة ،مؤسسات التمويل الدولية الدائنة، والدول التى لديها ارتباط بصندوق النقد الدولى.. من جانبه، أكد والى شمال دارفور عثمان كبر، إن تحسن العلاقات بين الخرطوم وجوبا،سيساهم فى استقرار الأوضاع بإقليم دارفور الذى تجمعه حدود مشتركة ممتدة مع جنوب السودان.
 على جانب اخر ، شن مساعد رئيس الجمهورية السودانى نافع على نافع ،هجوما على المنظمات الغربية العاملة فى السودان، متهما إياها بدعم الأنشطة السياسية والصرف على منتسبيها داخل الدولة، أكثر مما تصرف على الأغراض التى جاءت من أجلها.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
دولة الطاقة
كاريكاتير احمد دياب
حرب القطبين تنعش السلة واليد
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
التحول الرقمى.. عقل بيانات الدولة
عودة بعثة الحج للقوات المسلحة من الأراضى المقدسة

Facebook twitter rss