الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التنمية المحلية تعمم تجربة إنتاج الوقود الحيوى على المحافظات





أعلنت وزارة التنمية المحلية أنها تدرس حاليًا توقيع بروتوكول مع جهاز شئون البيئة لتعميم تجربة إنتاج الوقود الحيوى بكافة محافظات الجمهورية على أن يقوم جهاز شئون البيئة بتحمل 50% من تكلفة المشروع وتتحمل وزارة التنمية المحلية باقى التكلفة.
وقال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية- فى تصريحات أمس إن دراسة تعميم التجربة تأتى بعد نجاح التجربة الرائدة التى نفذتها الوزارة بالتعاون مع جهاز شئون البيئة فى إقامة 950 وحدة منزلية لتوليد الغاز الحيوى (البيوجاز) بمحافظتى الفيوم وأسيوط.
وأشار إلى أنه يجرى حاليًا على قدم وساق الإعداد لتوقيع البروتوكول بين جهاز بناء وتنمية القرية التابع للوزارة وجهاز شئون البيئة.. لافتًا إلى أن تكنولوجيا البيوجاز تقوم على إعادة استخدام المخلفات العضوية ومخلفات المحاصيل الزراعية كقش الأرز وتبن القمح وحطب الذرة وغيرها بطريقة اقتصادية وآمنة صحيًا لإنتاج طاقة جديدة تعمل كبديل للطاقة التقليدية علاوة على منع تكون السحابة السوداء وتوفير البوتاجاز مع إنتاج سماد عضوى جيد وحماية البيئة من التلوث.. وأضاف لبيب أنه تم تنفيذ وحدات منزلية لإنتاج غاز البيوجاز فى 3 محافظات هى المنيا وجنوب سيناء والدقهلية كتقييم للمشروع، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى توفير استخدام الطاقة والحفاظ على البيئة المصرية من خلال تنفيذ أنشطة المشروع والتى تهدف إلى إزالة العوائق الفنية والمؤسسية والمالية والتسويقية مع التوسع فى استخدام الطاقة الحيوية لتحقيق التنمية الريفية المستدامة فى مصر والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى نتيجة استخدام الوقود الحفري.
من جانبه، أكد المهندس مصطفى عبدالفتاح رئيس جهاز بناء وتنمية القرية المصرية على أهمية مشروع الغاز الحيوى (البيوجاز) للتنمية الريفية المستدامة فى ظل سعى الجهاز للنهوض بالقرى المصرية، لافتًا إلى أن الجهاز سيقوم بالترويج لفكرة استخدام الغاز الحيوى بالمنازل وتعريف المواطنين بالمنحة التى يقدمها المشروع ومعايير الاقتراض من صندوق التنمية المحلية التابع للجهاز واستيفاء طلبات الرغبة فى تركيب وحدات الغاز الحيوى بمحافظتى أسيوط والفيوم.
وقال عبدالفتاح إنه سيتم تشكيل لجنة متابعة من جهاز شئون البيئة وجهاز بناء وتنمية القرية لمتابعة تقدم العمل وسبل تقديم المعونة الفنية وإزالة أية معوقات أو صعوبات تعترض سير العمل بالمحافظتين وتقديم تقرير شهرى بالإنجازات بالمشروع خلال فترة التنفيذ .
يذكر أن فوائد وحدات البيوجاز عديدة ولعل أبرزها إنتاج الغاز كبديل لمصادر الطاقة التقليدية، وإنتاج السماد العضوى من الرواسب المتخمرة، واستخدام الرواسب المتخمرة كإضافات للأعلاف حيث تحتوى هذه على غالبية العناصر المعدنية التى تحتاجها الحيوانات.
كما يحقق المشروع الاكتفاء الذاتى من البيوجاز مما يعنى توفير قيمة الدعم المقدرة بـ 20 مليار جنيه سنويًا وتوفير مخصصات استيراد البوتاجاز من الخارج، وتوفير تكاليف نقل وتوزيع 36 مليون أنبوبة بوتاجاز شهريًا، وتوفير تكاليف الغاز للمنازل والسولار وبالتالى رفع مستوى المعيشة للمستفيدين، إضافة إلى توفير دخل يُمَكِّن المستفيد من زيادة إنتاجه باستخدام أسطح المنازل وبيعه فى ظل منظومة توزيع مجزية بلا دعم، واعتمادًا على عمليات التعبئة والتوزيع غير المكلفة.