الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استمرار هدم الأنفاق فى سيناء.. وشرطة الاحتلال تطلق قنابل الغاز بجامعة القدس




كتب - أحمد قنديل  ووكالات الأنباء

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة»أوتشا»فى تقرير له عن الفترة من 27أغسطس إلى 2 سبتمبر الجارى أن السلطات المصرية استمرت فى هدم الانفاق أسفل الحدود بين مصر وغزة فضلا عن منازل تستخدم كمداخل للانفاق فى الجانب المصرى.. وقال المكتب إن هذه الإجراءات أدت إلى خفض كمية البضائع بما فيه الوقود ومواد البناء،موضحا أن مصادر محلية تشير إلى أن 10 أنفاق فقط تعمل من إجمالى 50 نفقا حتى منتصف أغسطس الماضى بالمقارنة بـما بين 200 إلى 300 نفق كانت تعمل قبل يونيو 2013.. وأفاد التقرير بأنه دخل ما يقرب من 200ألف لتر من الوقود إلى غزة يوميا وتمثل هذه الكمية 20 % كانت تدخل قبل الحملة المصرية التى بدأت فى أوائل يونيو الماضى مما نتج عنه ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 6 %وقد أدى نقص الوقود إلى خفض إنتاج محطة توليد كهرباء غزة بمعدل نصف قدرتها التشغيلية60 إلى 120مج.

وذكر التقرير ان الانفاق الواقعة أسفل الحدود بين مصر وغزة أصبحت القناة الرئيسية لاستيراد مواد البناء بسبب القيود المفروضة الصارمة على استيراد هذه المواد من إسرائيل عبر المعابر الرسمية وتعتبر هذه الانفاق القناة الرئيسية لنقل الوقود الأرخص ثمنا عن إسرائيل نظرا لأنها سلعة مدعومة فى مصر.. وتضمن التقرير أن معبر رفح الذى تتحكم فيه السلطات المصرية يعمل لمدة أربع ساعات يوميا ستة أيام فى الأسبوع بالمقارنة بتسع ساعات يوميا فى السابق ومازال العبور مقصورا على الأجانب والفلسطينيين الذين يحملون تأشيرات خروج وعدد محدود من المرضى الذين تم تحويلهم رسميا للعلاج الطبى فى الخروج،مضيفا أن محكمة عسكرية فى غزة اصدرت حكما بالاعدام فى 27 أغسطس ضد رجل يبلغ عمره 55 عاما بتهمة التخابر مع إسرائيل.. ميدانيا أطلقت الشرطة الإسرائيلية امس،وابلا من القنابل المسيلة للدموع على حرم جامعة القدس فى أبوديس ووقوع حالات اختناق وإصابات.

وذكر موقع «جامعة القدس» ان العشرات من الطلبة اصيبوا جراء اطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدنى المغلف بالمطاط على الطلبة المتواجدين فى حرم ابوديس.

وكان طلبة جامعة القدس قد نظموا امس وقفة احتجاجية ضد العدوان الاسرائيلى المستمر على قطاع غزة.

كما حث وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الاتحاد الأوروبى على إرجاء حظر تعتزم أوروبا فرضه على المساعدات المالية للمؤسسات الإسرائيلية العاملة فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.