الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إخوان ليبيا»: حكومة زيدان فاشلة ونهاجمها قبل زيارة مصر




طرابلس - وكالات الأنباء

هاجم رئيس حزب «العدالة والبناء» الليبى، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا، محمد صوان، على زيدان رئيس الوزراء الليبى، متهمًا إياه بالفشل فى إدارة مقاليد البلاد مما يعكس حالة من الانقسام بالبلاد عقب زيارة زيدان الأخيرة لمصر.

وقال صوان إن عجز الحكومة عن أداء أعمالها يرجع إلى فشلها فى تنفيذ خطة أمنية تقضى على كل العوائق التى تعترض عمل وزاراتها، مضيفًا أن حزبه شارك فى الحكومة من أجل مصلحة الوطن والوفاق الوطنى إلا أن رئيس الحكومة الليبية لم يلتزم بذلك.. ووأوضح أن «زيدان» تعهد بأن تكون الحقائب السيادية من خارج الأحزاب، ولم يكن موفقا فى هذه الخيارات بدليل الاستقالات المتتالية، وأضاف: «موقفنا من الحكومة ليس بسبب زيارة زيدان إلى مصر، وبيانات الحزب السابقة تدل على ذلك».

وأشار إلى أن ملفات الاقتصاد المُتعلقة بالشركات التى تنوى العودة لاستكمال مشاريعها وتتعرض لسرقة مُعداتها بحاجة إلى حل أمنى، وكذلك المشكلة القائمة فى الحقول والموانئ النفطية التى أثرت على إنتاج النفط الذى قارب أن يصل إلى الصفر.

فى شأن آخر، أكد رئيس الوزراء الليبى إن وزارة الخارجية والتعاون الدولى فى حكومته ستستدعى مسئول بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا طارق مترى بخصوص ما يشاع حول تواصل أعضاء البعثة مع من يقف خلف غلق الموانئ والحقول النفطية.

وأضاف زيدان  امس  أن مثل هؤلاء يعدون خارجين عن القانون، خصوصا بعد صدور مذكرات جلب لهم من قبل النائب العام الأمر الذى يمنع على الإطلاق تواصل بعثة الأمم المتحدة معهم، لافتا إلى أنه فى حال إثبات تواصلها معهم فإن حكومته ستحتج لضلوعها فى مثل هذا الشأن لأن عملها فى ليبيا يجب أن يكون لدعم التحول الديمقراطى فقط.. وهدد زيدان باستخدام قوة القانون فى حال إصرار بعض الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون على غلق الموانئ والحقول النفطية فى البلاد.. وعلى جانب اخر، أعلنت سرية الإسناد الخاصة الأولى التابعة للجنة الأمنية العليا المؤقتة فرع طرابلس الليبية، أنه تم تسليم العنود عبدالله السنوسى ابنة رئيس جهاز مخابرات نظام العقيد الراحل معمر القذافى إلى أهلها وذويها تنفيذا لما تم الاتفاق عليه مع الحكومة.