الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيش يخنق الإرهاب فى سيناء




كتب ـ أحمد عبدالعظيم
مع تصاعد العمليات الإرهابية من قبل جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات الإرهابية الموالية يشهد مسرح العمليات الأمنية نشاطا ملحوظا من أجل القضاء على بؤر الإرهاب فى مصر بالعموم وسيناء على وجه الخصوص، ما أدى إلى القبض على العديد من العناصر الإرهابية الخطرة وضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، الأمر الذى انعكس بالإيجاب على رأى المجتمع الدولى وخاصة الأمريكى.
حيث أكدت القوات المسلحة أن مجموعاتها القتالية يشاركها عناصر من الأمن المركزى مدعومين بغطاء جوى مكثف من الهليكوبتر المسلح بدءوا فى تنفيذ أكبر عملية أمنية فى شمال سيناء للقضاء على الأوكار والبؤر الإرهابية والقبض على العناصر التكفيرية المسلحة والخارجين عن القانون بقرى «التومة والظهير والجورة والزوارعة والفتات وجريعة والمقضبة» التابعة لمحافظة شماء سيناء.
وقامت عناصر القوات المسلحة والشرطة بمداهمة وتدمير 118 بؤرة تتمركز بها العناصر الإرهابية المسلحة حتى الآن وتمكنت من تدمير 3 مخازن تضم كميات من الأسلحة والذخائر والأحزمة الناسفة والعبوات شديدة الانفجار، كما تم تدمير 33 عربة مجهزة بأسلحة ثقيلة ومتوسطة استخدمها فى مهاجمة الكمائن والنقاط الأمنية فى سيناء.
وقال الجيش فى بيانه إن المداهمات التى وقعت أمس أسفرت عن قتل 9 من العناصر الارهابية الخطرة بعد تبادل لإطلاق النار مع القوات وضبط 9 آخرين جار عرضهم على الأجهزة الأمنية المختصة لمباشرة التحقيق معهم، فيما قامت القوات بفرض طوق أمنى على تلك القرى لمنع هروب العناصر الإرهابية.
كما تمكنت القوات من ضبط 4 مدافع هاون و27 قذيفة هاون وصارخ مضاد للطائرات و5 مقذوف «آر بى جى» و4 قنبلة يدوية و2 بندقية آلية ورشاش ومئات الطلقات الخاصة بالبنادق الآلية والقناصة خلال عمليات التفتيش.
فى الوقت الذى كثفت فيه قوات الجيش من انتشارها على المناطق الحدودية جنوب وشمال معبر رفح للسيطرة على أية محاولة لهروب عناصر تكفيرية من مناطق العمليات الشيخ زويد ورفح، كذلك منع تسلل أية عناصر إلى سيناء..
كذلك أغلقت القوات المسلحة الطرق المؤدية إلى مناطق العمليات يصحبها عملية تفتيش لسيارات الأهالي.
بالتوازى مع هذه الإجراءات تقوم طائرات الجيش بعمل مسح جوى شامل لتصوير البؤر الإرهابية تمهيدًا لقصفها، فيما تواردت أنباء عن قطع جميع أشكال الاتصالات منذ صباح أمس عن مدن العريش ورفح والشيخ زويد ووسط سيناء وذلك خلال تقدم سير العمليات.
وعلى الصعيد الدولى ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس أن نوابا أمريكيين أشادوا بالجيش المصرى وشكروه على موقفه المنحاز للشعب فى الثالث من يوليو فضلا عن حملاته المستمرة ضد الإرهاب.
وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن ثلاثة نواب أمريكيين هم ميشيل باتشمان وستيفين كينج ولوى جوهمرت نشروا شريط فيديو أمس الأول أشادوا فيه بجهود الجيش فى حفظ الأمن فى مصر ومحاربة الإرهاب. وأضافت الصحيفة أن هذا الفيديو أمر فريد من نوعه نظراً لمبالغة «باتشمان» فى مسألة الاشادة بثورة 30 يونيو، كما وصفت جماعة الإخوان المسلمين بأنها عدو مشترك وتهديد خطير.
ولفتت الصحيفة إلى أن النائب جوهمرت شبه السيسى بـ«جورج واشنطن» أول رئيس للولايات المتحدة والقائد العام للقوات المسلحة أثناء الحرب الأمريكية الثورية، قائلا: إن جماعة الإخوان المسلمين المتعطشة للدماء تسعى إلى زعزعة الاستقرار.