الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فودافون» تبيع حصتها بـ«فيريزون» بـ130 مليار دولار




وافقت شركة “فيريزون” الأمريكية للاتصالات اللاسلكية على دفع 130 مليار دولار لقاء شراء حصة “فودافون” البريطانية فيها، والبالغة 45 فى المائة من إجمالى أسهمها، فى صفقة من بين الأكبر تاريخيا على مستوى الشركات.
وستحصل “فودافون” على 120 مليار دولار على شكل سندات وأموال سائلة، كما تشمل الصفقة استحواذها بالكامل على حصة “فيريزون” فى “فودافون إيطاليا” البالغة 23 % من إجمالى قيمة الشركة، بينما باتت “فيريزون” تسيطر بالكامل على حصصها، لتتابع بذلك تصدرها لسوق الاتصالات اللاسلكية بالولايات المتحدة.
وبحسب ما أعلنته “فودافون” فإن 70 % من قيمة الصفقة، أو ما يعادل 84 مليار دولار، ستعود إلى حملة الأسهم والسندات، فى حين ستحتاج “فيريزون” إلى اقتراض 61 مليار دولار من مصارف “جى بى مورغن” و”مورغن ستانلي” و”بنك أوف أمريكا” و”باركليز” من أجل تمويل الصفقة.
وكانت “فودافون” قد أشارت إلى أن مفاوضاتها مع “فيريزون” وصلت مرحلة متقدمة، مضيفة أن الصفقة قد تعتمد على مزيد من تقديمات الأسهم والمبالغ النقدية، وستسمح لها بالتركيز على التوسع فى السوق الألمانية، مضيفة أنها ستقدم المزيد من المعلومات حال توفرها.
وتعتبر هذه الصفقة بين أكبر صفقات الشركات فى التاريخ، علما أن الرقم القياسى السابق مسجل أيضا لصالح “فودافون” التى استحوذت على شركة “مانسمان” الحكومية الألمانية لقاء 180 مليار دولار.
وكانت “فيرايزون” - التى تعتبر أكبر شركة للاتصالات اللاسلكية - قد أبدت منذ سنوات رغبتها فى شراء كامل حصصها التى بحوزة “فودافون”.