الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تبدأ إعداد اكتتاب السندات القطرية ومصادر: قطر ستطلب رفع أسعار الفائدة




كتبت - إسلام عبدالرسول

قال مصدر بارز بوزارة المالية إن هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى أبلغ وزير المالية مساء أمس أنه تلقى ردا من قطر بتغيير موقفها تجاه الوديعة الخاصة بها فى البنك المركزى المصرى بقيمة مليارى دولار بالموافقة على تحويلها الى سندات بعد أن أخطرته منذ أيام عن إرجاء ذلك الطرح لأجل غير مسمى.
وتابع المصدر فى تصريحات خاصة أنه اعتبارا من صباح أمس الثلاثاء بدأت وزارة المالية فى إعداد مسودة نشرة الاكتتاب انتظارا لمراسلات محامى بنك قطر الوطنى الممثل للحكومة القطرية لاستكمال اجراءات الطرح.
وتوقع المصدر أن تطلب الحكومة القطرية رفع اسعار الفائدة عن 3.5% التى كان متفقاً عليها فى وقت سابق من العام المالى المنتهى على تلك الوديعة التى سيتم طرحها على شريحتين الا اذا عرضت قطر غير ذلك لافتا الى انه من المتوقع ان تقترب الفائدة الجديدة من 5% بسبب اختلاف الوضع الاقتصادى الحالى مقارنة بوقت التفاوض السابق.
واكد المصدر أن مصر موقفها اقوى فى التفاوض بشأن اسعار الفائدة على الطرح الجديد بعد وعود خليجية بتغطية قيمة الوديعة القطرية حال استمرار رفض الجانب القطرى تحويل الوديعة الى سندات فى الوقت الحالى بالاضافة الى تحسن موقف الاحتياطى النقدى الاجنبى لمصر بفعل الودائع الاماراتية والسعودية وقرب وصول الوديعة الكويتية.
وتابع أنه سيتم رفض اى تعنت فى هذا الاتجاه وفى حالة الموافقة على تغيير سعر الفائدة سيكون بصورة محدودة فى اطار متوسطار اسعار الفائدة على ادوات الدين المماثلة  لعدم الاضرار بالدين العام المصرى الذى سجل 1.7تريليون جنيه.
واشار المصدر الى انه سيتم سرعة انهاء الاجراءات على ان يتولى بنك اتش اس بى سى البريطانى ادارة الطرح بالامر المباشر لخبرته فى ادارته الطرحين المماثلين فى بورصة ايرلندا لافتا الى انه من المتوقع ان تستغرق المفاوضات اسبوعين على ان يتم الطرح نهاية الشهر الجارى.
وقال المصدر إن المفاوضات التى ستجرى مع محامى بنك قطر الاسبوع المقبل ستشمل التفاوض على تجديد الوديعة القطرية التى تلقتها مصر بقيمة 1.5مليار دولار فى باكورة المساعدات القطرية البالغة 8 مليارات دولار التى يحل موعد سدادها فى منتصف نوفمبر وسيكون القرار للحكومة القطرية مؤكدا استعداد مصر لسدادها بالكامل فى حالة رفض التجديد.
واكد المصدر أن المساعدات الخليجية دعمت اقتصاد مصر وستؤتى خطة تنشيط الاقتصاد المصرى ثمارها بما يعزز معدل النمو وقدرة الاقتصاد المصرى على مواجهة تحدياته.
وفيما يخص المساعدات الكويتية لمصر والتى تم الاعلان عنها بقيمة 4 مليارات دولار اكد المصدر ان هناك مباحثات تجرى حاليا مع البنك المركزى المصرى تؤكد قرب عملية تحويل مليارى دولار من الكويت خلال الايام القليلة المقبلة.
وكانت مصر تلقت إخطارا من قطر، بإرجاء تحويل وديعة قطرية بقيمة 2 مليار دولار إلى سندات لصالح بنك قطر الوطنى إلى أجل غير مسمى.
وكان مقررا أن تطرح مصر سندات لصالح بنك قطر الوطنى على إصدارين فى أول أغسطس الماضى وسبتمبر الجاري، بواقع مليار دولار فى كل شهر.
وقدمت قطر مساعدات لمصر بقيمة 8 مليارات دولار، منذ اندلاع ثورة 25 يناير2011، منها 5.5 مليار دولار تقرر طرحها فى شكل سندات على أربع شرائح.
وطرحت الحكومة المصرية سندات بقيمة 3.5 مليار دولار لصالح بنك قطر الوطني، على شريحتين حسب وزارة المالية المصرية، منها 2.5 مليار دولار فى مايو الماضي، بفائدة 4.25% سنويا، ومليار دولار مطلع يوليو الماضى بفائدة 3.5%.