الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لافروف وعبد العزيز يبحثان الوضع فى ليبيا والمنطقة .. والإخوان يفتحون الطريق لوساطة مع الحكومة.. وقرار الانسحاب خلال أسبوع




موسكو - طرابلس - وكالات الأنباء

فى محاولة للحد من التوتر السياسى الراهن فى ليبيا، هدد نورى أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) بمقاضاة أى شخص يدلى بتصريحات لا يكون مصدرها رئيس المؤتمر، أو من خلال جلسات المؤتمر، أو الناطق الرسمى باسمه، أو من إدارة إعلامه أو المواقع الإلكترونية التابعة لها أو عن طريق القناة الرسمية للدولة.
إلى ذلك، وفى محاولة لإتاحة الفرصة أمام وساطات لإنهاء نزاعها السياسى مع الحكومة الانتقالية التى يترأسها على زيدان، قررت الهيئة العليا لحزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، تفويض محمد صوان رئيس الحزب للتعامل مع الانسحاب من الحكومة أو البقاء بها، على أن يتحدد ذلك فى غضون أسبوع. وقالت مصادر الحزب: إن الاجتماع الذى عقدته الهيئة بالعاصمة الليبية طرابلس أول من أمس أسفر عن إصدار قرارات تتمثل فى تفويض فريق الأزمة داخل الحزب بتحديد موقف الحزب من حكومة على زيدان خلال أسبوع، مشيرة إلى أنها درست خلال الاجتماع ثلاثة احتمالات تتمثل فى انسحاب أو بقاء وزراء الحزب بالحكومة أو بقائهم بشروط. وكشفت المصادر النقاب عن أن هذه الشروط تتمثل فى الطلب من زيدان بضرورة العمل على استكمال ملفات بناء الجيش والشرطة والأمن فى كل المدن والمناطق الليبية.
وبدا أمس الاول أن حزب الإخوان يستعد لإجراء تغييرات دراماتيكية، حيث نقلت المصادر عن مصطفى المانع رئيس الهيئة أن الاجتماع قرر بدء الاستعدادات للانتخابات التمهيدية للمؤتمر العام للحزب خلال أشهر، لافتا إلى أن الانتخابات المقبلة ستمثل مفاجأة لليبيين لأنها ستبرز أسماء ووجوها جديدة لقيادة الحزب خلافا لما اعتاد عليه الناس، وأن هذه الانتخابات ستشهد تحديد رؤية جديدة ووضع استراتيجية جديدة للحزب».
فى غضون ذلك، خرج بشير الكبتى المراقب (المرشد) العام لإخوان ليبيا عن صمته واعتبر أن هناك حالة من شبه الإجماع الوطنى فى ليبيا على أن رئيس الحكومة على زيدان لا يصلح لهذه المرحلة، معلنا أن الحوار والنقاش الآن يتركز فى البحث عن البديل الذى سيخلفه.
فى شان آخر، أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى اجتماع مع نظيره الليبى محمد عبد العزيز فى موسكو أمس  ضرورة مواصلة الحوار بين البلدين
يذكر أن حجم التبادل التجارى بين روسيا وليبيا وصل فى عام 2012 إلى أعلى مستوياته خلال الأعوام الـ12 الماضية، وبلغ 250 مليون دولار.