الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النور» يتخبط.. وتضارب فى تصريحات قياداته




كتبت ـ ناهد سعد
قال بسام الزرقا، عضو الهيئة العليا لحزب النور، وممثل الحزب بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن الحزب على استعداد لإلغاء المادة 219 من دستور 2012 المعطل فى التعديلات الدستورية المرتقبة، شرط أن يتم تعديل المادة الثانية لتنص على أن «الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع»، بدلا من «مبادئها».
وأوضح أن الحزب لا تهمه المواد ونصوصها بقدر ما يحرص على تطبيق الشريعة الإسلامية، والتى يريدها كل أفراد الشعب، مضيفًا أنه حال وجد أعضاء بلجنة الخمسين يرفضون الشريعة فإن الاحتكام للشعب عن طريق الاستفتاء سيكون الحل. وأشار الزرقا، إلى أه طلب المشاركة فى لجنتى مقومات الدولة والصياغة كلجان فرعية بلجنة الخمسين، منوهًا أن تصريحات القيادى بالحزب صلاح عبدالمعبود، حول الاستمرار بلجنة الجمسين حتى لو تم المساس بالمادة 219 تعبر عن نفسه وليس الحزب. واعتبر أن عدم توازن لجنة الخمسين سيؤثر خلال المرحلة المقبلة، مشددًا على ضرورة إنهاء الاستقطاب فى المجتمع، فكل بيت فى مصر يكاد يكون فيه مشكلة سببها الاستقطاب السياسى.
وقال الزرقا إنه معترض على بعض المقترحات التى أدخلتها لجنة العشرة على الدستور المعطل، فهناك مواد مثل التى تتعلق برعاية الدولة للأخلاق تم حذفها، كذلك هناك اتجاه لجعل بعض المؤسسات دولة داخل الدولة.