الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأردن تنضم للربيع العربي













 
 
 
 
ذكر إيان بلاك مراسل الشرق الاوسط بصحيفة الجارديان البريطانية أن عمان علي حافة الانضمام إلي دول الربيع العربي إذ تتزايد موجة الاحتجاجات بعد تولي فايز الطروانة للحكومة الجديدة خلفا لـ«عون الخصاونة» وكأن المسئولين يلعبون لعبة الكراسي الموسيقية خصوصا أن الطراونة معروف بأنه «رجل الملك».
وقد خرجت التظاهرات يوم الجمعة الماضية تندد بالفساد وارتفاع الاسعار وصعوبة ظروف المعيشة وهي المشكلات التي تضع الطراونة في اختبار صعب خصوصا مع ارتفاع أسعار الوقود وزيادة نسب البطالة وغيرها من المشكلات.
ويقول بلاك إن الملك عبدالله عاهل الأردن يراهن علي أن الأردن مختلف عن دول الربيع العربي وأن المظاهرات ضعيفة خاصة مع انحسار موجات الربيع العربي، إلا أن البعض يري أن هذا التفكير قد لا يكون في محله، حيث إن الأردن يعتمد علي المعونات والمساعدات الامريكية والأوروبية والسعودية ويعاني أزمة اقتصادية عميقة وبطالة تزيد علي المعدل الرسمي المعروف وهو 30٪.
وكذلك فكرة أن نصف سكان الأردن، من ذوي الاصول الفلسطينية لن يعارضوا الحكم لم تعد أكيدة لأن سياسة فرق تسد التي تتبعها الحكومة بين الأردنيين والسكان من أصل فلسطيني لن تستمر فالمعارضة مع نشاط المعارضة في مدينة الطفيلة الجنوبية الفقيرة.