الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس يطلب تدخلاً أمريكيًا لحل قضية الأسري.. وفلسطينيون يغلقون مقر الأمم المتحدة في غزة تضامناً مع الأسري













 
 
 
طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من الإدارة الأمريكية التدخل لدي إسرائيل من أجل الاستجابة لمطالب الأسري المضربين عن الطعام منذ 26 يوماً، ودعا الجانب الإسرائيلي إلي إنهاء معاناة الأسري بشكل فوري، في وقت تحدثت مصادر فلسطينية عن انفراجة قريبة في الأزمة.
 وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن عباس تلقي امس الأول اتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، جري خلاله تناول آخر مستجدات عملية السلام، مضيفة أنه تم أيضاً بحث قضية الأسري في سجون الاحتلال، لافتة إلي أن عباس طلب من الإدارة الأمريكية التدخل للتخفيف من معاناتهم وتحقيق مطالبهم الإنسانية العادلة.
فيما منع عشرات الفلسطينيين موظفي الأمم المتحدة واللجنة الدولية الصليب الأحمر من دخول مكاتبهم في غزة لمدة ساعتين تضامنا مع الاسري الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية، كما منعوا سيارات الأمم المتحدة والصليب الاحمر.
ورفع المتظاهرون لافتات تدين الامم المتحدة والصليب الأحمر وتدعو الي التضامن مع الاسري المضربين عن الطعام، محذرين من ان استشهاد أي أسير فلسطيني في السجن سيكون وبالا علي إسرائيل والهيئات الدولية الصامتة والمتخاذلة.
من جانب آخر، حذر رئيس الهيئة العليا لشئون الأسري أمين شومان من أن المعتقلين سيصعدون تحركهم غير المسبوق في حال أخفقت المفاوضات المستمرة مع إسرائيل».
وقال شومان لوكالة الأنباء الفرنسية إن الأسري سيتوقفون عن تناول المقويات والمياه ويضعون حدا للمفاوضات مع إدارة السجون الإسرائيلية إذا تلقوا ردا سلبيا
وبينما يتوقع المسئولون الفلسطينيون أن تعلن إسرائيل الساعات المقبلة ردها علي مطالب الأسري المضربين عن الطعام، تحدث رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية عن تقدم في المباحثات التي تجريها مصر مع الإسرائيليين حول الأسري من شأنه أن يسمح «بتطور مهم» حول مطالبهم.
قال هنية في تصريح صحفي مقتضب: «طرأ تقدم في مباحثات مصر مع الإسرائيليين لتنفيذ بنود صفقة تبادل الأسري».
ونقلت تقارير إخبارية عن جهات فلسطينية إن الساعات المقبلة قد تشهد اتفاقاً شاملاً ينهي إضراب الأسري في سجون الاحتلال الإسرائيلي  في وقت يواصل فيه نحو 1600 أسير إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ 26 يوما.
وذكرت مصادر صحفية أن قائد الجناح العسكري في حركة حماس أحمد الجعبري غادر القاهرة بعد تطمينات مصرية في شأن الأسري، موضحة أنه أجري محادثات مع كبار المسئولين في الاستخبارات المصرية طالب خلالها مصر بضرورة التدخل لدي الجانب الإسرائيلي لدفعه إلي الالتزام بشروط صفقة التبادل التي تشتمل علي بند واضح ومنفصل يؤكد وجوب تحسين ظروف الأسري الفلسطينيين ، وإعادة الأوضاع في السجون إلي ما كانت عليه قبل أسر جلعاد شاليط.
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن أمله في أن يتمكن الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني من دفع العملية السياسية بينهما إلي الأمام.
وذكر نتانياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية حسبما أفاد راديوصوت إسرائيل أمس أن إسرائيل تريد السلام بينما تضع السلطة الفلسطينية صعوبات أمام المسيرة السياسية.
وجاءت تصريحات نتانياهو في أعقاب الرسالة التي بعث بها أمس الأول إلي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبومازن بواسطة مبعوثه الخاص يتسحاق مولخو ردا علي رسالة كان الرئيس أبو مازن قد بعث بها لنتانياهو بشأن المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المتوقفة حالياً.